إذاعة : يعالون يحذر من تكرار سيناريو الانسحاب من قطاع غزة في الضفة

تابعنا على:   18:44 2014-04-08

أمد / تل أبيب : ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة بأن مصدراً أمنياً إسرائيلياً قد أكد للمرة الأولى ما نشرته المعارضة السورية حول استخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية قبل نحو أسبوع.

ونقلت الإذاعة عن وزير الجيش "موشيه يعالون" زعمه بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يتدخل في الصراع الدائر داخل سوريا، مشيراً إلى أن الجيش سيكون على استعداد على أي إطلاق نار يستهدف المناطق الإسرائيلية، على حد تعبيره.

وتابع يعالون "إن يتم تنفيذ الاتفاق حول نزع السلاح الكيميائي من سوريا"، لافتاً إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت تسريعاً في عملية نقل الأسلحة إلى خارج سوريا، مؤكداً أن نسبة الأسلحة التي تم نقلها حتى اللحظة قد وصلت إلى نحو 60%.

وأكد يعالون في حديثه على أن النظام السوري غير قادر على هزم الكعارضة السورية، كما أن الأخيرة غير قادرة على إسقاط النظام السوري، وذلك كون أن الجيش السوري النظامي يسيطر على نحو 40% من المساحة الإجمالية في سوريا، بيد أن المعارضة السورية غير قادرة على تشكيل جبهة موحدة.

في حين تطرق وزير الجيش إلى المفاوضات مع السلطة الفلسطينية قائلاً "إن المفاوضات في خضم أزمة كبيرة، وما قامت به السلطة مؤخراً يثبت أنها ليست معنية بتقديم تنازلات أو حتى التفاوض"، مشيراً إلى أن السلطة تخوض المفاوضات من أجل الحصول على تنازلات، في حين لا تقبل الاعتراف في إسرائيل كدولة يهودية، فضلاً عن رفضها الاعلان عن نهاية الصراع، محذراً من مغبة التوصل إلى تسوية سياسة تفضي إلى واقع أمني في الضفة الغربية مماثل للوضع القائم في قطاع غزة بعد الانسحاب منه.

ولفت إلى أن تكرار خطوة كهذه في الضفة الغربية ستجعل الجبهة الداخلية في إسرائيل ومنشآت استراتيجية أخرى هدفاً مركزياً للمقاومة الفلسطينية في الضفة وستبقى تحت طائلة التهديدات.

 

اخر الأخبار