الامم المتحدة:عام 2013 هو الاسوأ في غزة رغم الهدوء ومصر مطالبة بفتح معبر رفح

تابعنا على:   18:41 2014-04-07

أمد / غزة : دعا منسق الشئون الانسانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة "جيمس راولي" اسرائيل الى رفع الحصار عن قطاع غزة واعادة تشغيل المعابر الشرعية المغلقة .

وقال راولي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الاونروا بمشاركة المنظمات الاممية العاملة في قطاع غزة ان العام 2013 كان العام الاكثر هدوءا على جبهة غزة - اسرائيل الا انه شهد التدهور الاكبر في الاوضاع الحياتية في القطاع منذ عقود.

وناشد راولي جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح لعبور الافراد والبضائع والمساعدات الطبية على الاقل لما كانت عليه قبل يونيو 2013 مع الاحترام الشديد لمتطلباتها الامنية مشيرا الى ان الامم المتحدة تعتبر مصر ضرورية وفاعلة في حياة الناس في قطاع غزة الا ان اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن القطاع والتي تحاصره.

وتوجه راولي للمجتمع الدولي بنداء لتقديم 390 مليون$ لمواجهة الاوضاع الاقتصادية السيئة 1.9 مليون فلسطيني اوضاعهم سيئة في قطاع غزة ومناطق C في الضفة الغربية والتي تتدهور اوضاعهم باستمرار.

وطالب جيمس راولي بالسماح للصيادين بالصيد بحرية في بحر غزة والمزارعين بالعودة لزراعة اراضيهم على خط الحدود والسماح بدخول مواد البناء الى القطاع الفلسطيني مثمنا في الوقت ذاته قرار اسرائيل باعادة تشغيل بعض مشاريع البناء ومطالبا اياها بمزيد من الموافقات.

وتحدث خلال المؤتمر ممثل منظمة الغذاء العالمي الذي اكد على خطورة الاوضاع في قطاع غزة وارتفاع نسبة انعدام الامن الغذائي من 48% الى 57% وضرورة ان يبقي المجتمع الدولي على مساعداته لمواجهة الاحتياج الكبير في المساعدة.

من جهته تحدث نائب مدير عمليات الاونروا سكوت اندرسون عن ان الاونروا لا تقلص مساعداتها لقطاع غزة وان عدد من يتسلمون مواد غذائية اليوم يزيد عن 800 الف لاجئ ولكن العام 2013 شهد تدهورا حادا في الاوضاع الحياتية بسبب منع دخول مواد البناء والذي هو عصب الاقتصاد.

اخر الأخبار