التوقيع على مـذكـرة تفاهـم للـتـعـاون الـمـشـتـرك بـيـن وزارة الـصـحـة والـجـهـاز الـمـركـزي لـلإحـصـاء

تابعنا على:   16:15 2014-04-07

أمد/ رام الله : وقع د. جواد عواد، وزير الصحة، والسيدة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، في مقر وزارة الصحة، بمدينة رام الله، صباح اليوم الاثنين الموافق 07/04/2014، مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووزارة الصحة، بحيث يتم التعاون والتنسيق بين الطرفين لتفعيل الشراكة الحقيقية ولتوفير بيانات ومؤشرات عن الواقع الصحي، واستكمال العمل على السجلات الإدارية لتغطية الإحصاءات ذات الاهتمام المشترك في دولة فلسطين، من التعاون المشترق والتنسيق الدائم مع مركز المعلومات الصحية في الوزارة.

وأكد د. جواد عواد، على العلاقة المميزة بين وزارة الصحة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مشيراً الى أن توقيع هذه المذكرة في هذا الوقت بالذات جاء استجابة للمصلحة العامة والقاضية بضرورة تنسيق وتنظيم الجهود استثماراً للطاقات والموارد وتوظيفها لخدمة عملية البناء لمؤسسات الدولة الفلسطينية، خصوصاً أن مذكرة التفاهم بين الطرفين تشمل التعاون المشترك في مجال المسوح وعمليات توفير الرقم الاحصائي الصحي والمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالقطاع الصحي، بالإضافة إلى التنسيق المشترك في تنفيذ المسوح الميدانية حول الواقع الصحي فيما يتعلق بالجانب الاسري وجانب الخدمات الصحية. وأضاف إلى ضرورة الاعتماد على الرقم الإحصائي باعتباره الأساس في العمل والتخطيط والدراسات التي تقوم بها الجهات المختلفة وبدون الرقم الإحصائي الصحيح والمعتمد والموثق لا نستطيع التطور والمعالجة.

وبدورها أعربت السيدة عوض، عن سعادتها لتوقيع هذه الاتفاقية، وتحدثت عن التعاون المشترك بين الطرفين، مشيرة إلى أن وزارة الصحة من الوزارات المتعاونة مع الإحصاء الفلسطيني وقالت أننا سنستمر في شراكتنا مع الوزارة بكل الانشطة ذات العلاقة سواء في تنفيذ المسوح عن الواقع الصحي او نتائج إحصائية ومسحية تخدمها في عمليات التخطيط والدراسات لتحديد الاحتياجات الخاصة بتطوير الواقع  الصحي في دولة فلسطين، مؤكدة  أن توقيع هذه المذكرة يأتي ضمن متابعات الإحصاء الفلسطيني مع الوزارات والمؤسسات المختلفة على تنفيذ ما جاء في الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات الرسمية. وتوجه الإحصاء الفلسطيني للتعاون ولتطوير الوحدات الإحصائية في الوزارات الرئيسية. وأضافت السيدة عوض أن مذكرة التفاهم تنص على تشكيل لجنة تنسيق فنية مشتركة من الوزارة والإحصاء الفلسطيني من أجل ترجمة هذه المذكرة إلى برنامج عمل وآليات تنفيذ واضحة.

وتأتي هذه المذكرة للوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة وتحقيق المصلحة العليا بعد أن تلاقت أهداف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي يمثل الجهة الرسمية التي تقوم بتوفير الرقم الإحصائي في مختلف المجالات التي تهم المجتمع الفلسطيني، مع أهداف وزارة الصحة التي تسعى إلى تحسين الواقع الصحي، لتحقيق مصلحة الوطن العليا، وللوصول إلى حالة التكامل في الجهود المبذولة للمساهمة في التنمية الوطنية الشاملة.

وحضر حفل التوقيع من وزارة الصحة، الدكتور عنان المصري وكيل الوزارة، والدكتور محمد أبو غالي مدير عام المستشفيات، والدكتور نعيم صبره مدير عام التخطيط والسياسات الصحية، والدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام، والدكتور وائل الشيخ مدير عام ديوان الوزير، ونزار مسالمه مدير عام التأمين الصحي، وعلي الحلو مدير عام الهندسة والحاسوب، والدكتور جواد البيطار مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني.

ومن الإحصاء الفلسطيني السادة، عناية زيدان مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، وجواد الصالح مدير عام الاحصاءات السكانية والاجتماعية، ورائد سماره مدير عام المسوح والعمل الميداني، ولؤي شحاده مدير عام وحدة مجلس الوزراء، ورامي الدبس مدير دائرة إحصاءات الصحة.  

 

اخر الأخبار