زراعة حماس : خسائر قطاع الزراعة في غزة منذ عام 2006 وصلت الى مليار دولار

تابعنا على:   18:56 2014-04-06

زراعة

أمد/ غزة : قال مسئول في زراعة حماس بغزة د. نبيل أبو شمالة، أن خسائر الزراعة جراء الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006 على القطاعين النباتي والحيواني تجاوزت المليار دولار.

وأكد أبو شمالة الأحد، أن خسائر الزراعة على مستوى القطاعين النباتي والحيواني تتراوح سنوياً ما بين 200 إلى 300 مليون دولار بسبب الحصار الاسرائيلي.

وشددّ  على أن الحصار على قطاع غزة جريمة حرب له آثار جانبية كبيرة على كافة القطاعات"، مشيراً إلى أن خللاً كبيراً حدث في الاقتصاد الفلسطيني نتيجة الحصار.

وقال:" الحصار منع نمو القطاع الزراعي بشكل طبيعي رغم الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لتحسين القطاع النباتي".

وفيما يتعلق بالقطاع البحري أكد أنه منذ عام 2006 تقلصت المساحة المسموح بها للصياد من 20 ميل إلى 6ميل ، لافتاً إلى  تضرر القطاع السمكي بشكل كبير نتيجة الحصار البحري لانخفاض حاد في قيمة الإنتاج.

وفي سياق آخر قال أبو شمالة إن  قطاع غزة تعرض لخسارة كبيرة على مستوى التصدير حيث  تراوحت ما بين 40 و 50 مليون دولار في الصادرات لإغلاق المعابر ولمنع التصدير من القطاع.

وبين أن دخل الصادرات قبل الحصار من "الخضار الزهور التوت الأرضي بلغت 40 مليون دولار، قائلاً: "تتراوح الآن دخل الصادرات ما بين 3.4 إلى 4 مليون دولار.

وعن الأراضي الحدودية قال: "فقدنا 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية الأمر الذي زاد في عدد البطالة وقلل قيمة الإنتاج"، مشيراً إلى أن وزارته حققت الاكتفاء الذاتي في عدة محاصيل زراعية، وهي أقل سعراً من دول الشرق الأوسط.

ولفت أبو شمالة  إلى وجود عجز في الأدوية البيطرية والكادر البيطري مما أثر  بشكل كبير على الإنتاج الحيواني.

وطالب جميع  مؤسسات الأمم المتحدة والجمعيات الدولية لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة لتشكيله آثار سلبية كبيرة على كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني وعلى وجه الخصوص على الاقتصاد الزراعي.