عقبات في تشكيل وفد المعارضة السورية بـ "جنيف 2"

22:46 2013-10-21

أمد/ القاهرة – وكالات : أكد الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، أن الموعد المحدد لعقد مؤتمر "جنيف 2" سيعلن عنه بصفة رسمية، من خلال توجيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدعوة لعقده.

وأوضح بن حلي، خلال تصريحات صحفية أن هناك صعوبات وعقبات تواجه عقد مؤتمر المصالحة السورية, ومنها وجود عقبات أمام تشكيل المعارضة لوفد يمثل أوسع شريحة منها للمشاركة في المؤتمر.

وأضاف أن كسر الحاجز النفسي وتجاوز الشكوك بين المعارضة والحكومة، حتى يجتمعوا على طاولة واحدة من أهم الصعوبات التي تواجه عقد المؤتمر, موضحا أن كل الموضوعات قابلة للتفاوض في حال اجتمعت كافة الأطراف السورية على طاولة واحدة, مشيرا الى أن هناك نية لعقد المؤتمر يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية للازمة السورية، الأخضر الإبراهيمي، كشف خلال تصريحات صحفية بالقاهرة، عن جهود وصفها بـ"الحثيثة" تبذل من قبل جهات مختلفة على المستوى الدولي والإقليمي لعقد المؤتمر من أجل وضع الإخوة السوريين على طريق حل سياسي، الذي وحده قادر على أن ينهي هذه الأزمة، بما يحقق طموحات الشعب السوري في الحرية والاستقلال والوحدة، سواء وحدة الشعب أو وحدة التراب، وبناء ما يسمى بالجمهورية السورية الجديدة .

وأوضح الإبراهيمي أن مؤتمر "جنيف 2 " سيعقد لتنفيذ الاتفاق، الذي تم في "جنيف 1" قبل عام أو اكثر في 30 حزيران/يونيو العام الماضي قائلا "ان هناك عناصر كافية إذا تم تنفيذها كانت ستنهي الأزمة في سوريا، وتنهي هذه الحرب وهذا الكابوس، وتمكن الشعب السوري من بناء دولته الجديدة".

واعتبر أن المؤتمر بداية وليس حدثا يقتصر على اجتماعات لمدة يوم أو يومين في جنيف، ثم كل طرف يعود لمكانه، بل هي عملية يبدأها اخواننا السوريون مع حضور دولي مهم، ثم يتواصل داخل سوريا في حوارات حتى يشترك الجميع.

وأكد أن من سيشارك في جنيف ليسوا الشعب السوري كله، وليسوا كل الأطراف فهناك أطراف كثيرة جدا في سوريا، لا يمكن أن تحضر جميعها في جنيف 2، مضيفا أن كل الأطراف السورية سوف تسهم في بناء سوريا جديدة.

وأشار الإبراهيمي الى أنه تم عقد ثلاثة لقاءات مع المعارضة السورية في الخارج، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، لافتا الى اتصالات مع المعارضة في الداخل، وعلى صلة بالحكومة السورية وقوى الجوار والدول القريبة من الجوار.

اخر الأخبار