خان يونس: اختتام فعاليات يوم الأرض والوحدة بمهرجان حاشد

تابعنا على:   03:31 2014-04-05

أمد / غزة : اختتمت اللجنة التحضيرية لإحياء الذكرى 38 ليوم الأرض فعالياتها بمهرجان تراثي و معرض للصور تحت عنوان " الأرض والوحدة " إضافة إلى العمل التطوعي الذي تميز بمشاركة واسعة من مختلف المؤسسات بمختلف الفئات العمرية التي قسمت إلى مجموعات منهم من قام بزراعة الأشجار على جانبي الطريق المؤدي إلى كلية العلوم و التكنولوجيا و منهم من بدأ بعملية دهان لممر المشاة و آخرون قاموا بعملية النظافة ليرسموا جميعهم لوحة فلسطينية عنوانها يدا بيد لنبني وطننا الغالي .

وقد شارك في الحفل الختامي الذي تم تنفيذه في قاعة المركز الثقافي بخان يونس الدكتور مازن أبو زيد و أعضاء اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة خان يونس و المهندس يحيى الاسطل رئيس بلدية خان يونس و الدكتور أحمد الشيبي وزير صحة الأسبق ، والمهندس عبد الفتاح موسى رئيس لجنة لاجئين حماس ، و قادة فصائل العمل الوطني والعديد من الشخصيات الاعتبارية و الأكاديمية وممثلين عن مؤسسات مجتمعية، وجماهير حاشدة .

و كانت قد ضمت اللجنة التحضيرية لإحياء الذكرى 38 ليوم الأرض اللجنة الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية و بلدية خان يونس , ولجنة الحد من المخاطر، وجمعية بنيان، وجمعية الثقافة والفكر الحر، ولجنة لاجئين حماس، ومركز أجيال الشبابي، والإغاثة الطبية والإغاثة الزراعية و جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي انسحبت من اللجنة لظروف طارئة .

فقرة شعرية مميزة كانت بأداء الطفلة المبدعة سلمى النجار ، أغنية ليوم الأرض بصوت الفنان المتألق دوما محمد المدلل ، لوحات فنية و دبكات تراثية لفرقة شمس الكرامة ، عرض فلكلوري لأطفال مركز نواره التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر، جميعها كانت الأرقى في مهرجان يوم الأرض يوم الوحدة .

فقد تألقت الأستاذة إلهام جرغون عريف الحفل التي بدأت المهرجان بآيات عطرة من القرآن الكريم، وبتقديم الشكر للمشاركين بهذا اليوم الذين قاموا بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء سائلين المولى عز وجل أن يرحمهم وان يدخلهم فسيح جناته ومن ثم استمتعوا بالفيلم الوثائقي الذي تم عرضه بعنوان " الأرض ".

وقالت جرغون أثناء عرافاتها أننا انطلقنا في العمل الجماعي هذا موحدين باسم فلسطين، لنوصل رسالتنا نعم للوحدة الوطنية، فآلامنا واحدة وجرحنا واحد، فلنضمد جراحنا في هذا اليوم الوحدوي بكل ما تحمله الكلمة .

وقد تحدث رئيس اللجنة التحضيرية المهندس بشير وادي قائلاً :" ان مهرجاننا هذا يأتي في إطار تعاوننا الفعال والمشترك بين جميع المؤسسات والجمعيات واللجان لإنجاح فعاليات يوم الأرض ، مؤكداً أن الفعالية كانت جديدة ومميزة وحدث فريد من نوعه، مشددا في الوقت ذاته على أهمية الحفاظ على هذه الرمزية بما تحمل من معاني الهوية الجامعة وأبعاد الكفاح الوطني كسبيل لتأكيد البقاء والصمود بوجه السياسات التي تستهدف هذا الوجود.

ووجه وادي رسالة لجميع الأطراف الفلسطينية قائلا :" بأننا جميعاً في خندق واحد وسنظهر للجميع بأن وحدتنا هي سر قوتنا " .

وعن فعاليات يوم الأرض قال م . وادي :" تضمنت الفعاليات تنظيف الشوارع وتشجيرها وإنشاء جداريه عن يوم الأرض، ورسم خطوط مشاة أمام عدد من مدارس الأطفال، وإقامة معرض تراثي بإشراف اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس، ويوم طبي مجاني بإشراف الإغاثة الطبية، حيث تم الكشف عن مئة وخمسة وثلاثون حالة حيث تم عمل الفحوصات الطبية لهم وصرف العلاج اللازم .

وتحدث رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل عن يوم الأرض قائلا :" اليوم هو بمثابة يوم وطني كبير كونه يربطنا بكافة إخواننا الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية وأراضي 48 والشتات كشعب واحد".

ووجه تحيته لقادة العمل المتمسكين بأرضهم في الـ48 والمدافعين عنها, مؤكداً أن المقاومة بكل أشكالها هي التي تجمع الشعب الفلسطيني على اختلاف طوائفه، وقال :" أننا نرفض يهودية الدولة, وندعو الجميع لرفضها, لأنه لا مكان لهم فوق أرضنا", مشيراً إلى أن مقولة الاحتلال بأن الكبار يموتون والصغار ينسون لن تتحقق في ظل الوعي السائد لدى أبنائنا.

وفى لقاء خاص خلال المهرجان قال رئيس اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس د. مازن أبو زيد أن الهدف من مشاركة اللجنة في هذا اليوم هو تأكيد على هوية وعروبة فلسطين و تجدرها في عمق الأرض والتاريخ الفلسطيني والعربي ، ولنحقق أهدافنا الوطنية في الحرية والاستقلال وتقرير المصير.

ودعا أبو زيد إلى تفعيل الدور الشعبي لإعادة مكانة القضية الفلسطينية على جدول اهتمامات العالم، مشددا على ان ذكرى يوم الأرض ما زالت حية فينا وعلى العالم بأسره أن يقف أمام مسؤولياته الأخلاقية وممارسة الضغط اللازم على إسرائيل التي تقوم بانتهاكات يومية واستمرارها في مصادرة الأراضي إضافة الى تهويدها للقدس وارتكابها جرائم يومية بحق أبناء شعبنا ومقدساتنا المسيحية و الإسلامية ، مؤكدا على أن اللجنة الشعبية للاجئين بخان يونس مع اى عمل وحدوي.

من جانبه قال حامد الغمري ممثل اللجنة الشعبية للاجئين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في اللجنة التحضيرية :" ان فعاليات يوم الارض كانت مميزة لهذا العام دون أي معيقات تذكر و هذا دليل واضح على ان شعبنا الفلسطيني برغم اختلاف أطيافه السياسية إلا أنه يتوحد لمواجهة اي تحديات فقد رفعنا شعار الأرض توحدنا، لنوصل رسالتنا لجميع الأطياف أننا باقون على هذه الأرض مابقي الزيتون والزعتر فعلى هذه الأرض ما يستحق الحياة".

وبعد انتهاء فعاليات مهرجان الأرض والوحدة داخل المركز الثقافي تم قص الشريط لافتتاح الجدارية والتي تجسد معنى الوحدة والتمسك بالثوابت وعدم التفريط بها.

و قد تنقل الجميع بين جنبات المعرض التراثي الذي زين الساحة الخارجية للمركز، والرسومات التي رسمت بالحرق على ألواح خشبية، ومشغولات يدوية ومطرزات .

يذكر أن اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس كانت قد نظمت اجتماع لأعضاء التجمع الرياضي للساحات الشعبية قبل الفعالية وذلك لإنجاحها، حيث وجه لهم الدكتور مازن أبو زيد كلمة تحدث فيها أن العمل التطوعي هو من متطلبات الحياة المعاصرة، وأن ما تمليه علينا الحياة الاجتماعية من ظروف متغيرة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها، فحري بنا أن نتضافر لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع .

من جانبه قال ناهض الهور رئيس الدائرة الرياضية التابعة للجنة الشعبية للاجئين :" ان كثير من المناسبات والفعاليات تملي علينا أن يكون هناك عنصر شبابي مميز يشاركنا ونشاركه الفعاليات التي تخدم كافة فئات شعبنا الفلسطيني"، شاكراً لهم حسن تعاونهم وحضورهم للمشاركة في هذه الفعالية .

و قالت سعاد حجو مسئولة دائرة المرأة باللجنة الشعبية للاجئين والتي شاركت في المهرجان أن هذه الفعاليات والمعارض لا بد أن تستمر لنشر الوعي الثقافي بقضية الأرض والإنسان عبر إبراز ما مر به الشعب الفلسطيني بالماضي وتذكير الأجيال به ليتمسك بقضيته وأرضه .

 

 

اخر الأخبار