غوغل ليس فقط لعمليات البحث.. إليك ميزات خفية لم تعلم بوجودها مسبقًا

تابعنا على:   18:31 2017-11-29

أمد/ وفقاً لإحصائيات Internet Live Stats، هناك أكثر من 3.5 مليار بحث تتم يومياً على محرك بحث غوغل، وحوالي 1.2 تريليون عملية بحث سنوياً.

تقدم شركة غوغل مجموعة من كبرى خدمات الإنترنت المجانية لمستخدميها، لكنها في الوقت نفسه تتعقب هؤلاء المستخدمين بغوغل صورة خفية في بعض الأحيان، كأن تحصل على كم هائل من البيانات المتعلقة بالمستخدمين من خلال تتبع عمليات البحث، والأوامر الصوتية وتاريخ زيارة موقع ما، وفقاً لموقع The Daily dot.
وتستخدم هذه البيانات لتحقيق عدد من الأغراض، منها ما يتعلق بتحسين الخدمات المُقدمة للمستخدمين وتطوير تطبيقاتها للعمل بشكل أسرع وأكثر ذكاءً واستجابةً، أو ما هو مرتبط بعرض الإعلانات على محرك البحث التي تمثل 97% من مصادر الإيرادات للشركة.
قد يبدو الأمر طبيعياً للوهلة الأولى، لكن ما يثير الانتباه أن غوغل تستطيع مراقبة أكثر من 90% من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا يستخدمون منتجات غوغل مثل Gmail وGoogle Plus أو لا يستخدمونها. ومعظم هؤلاء المستخدمين ليست لديهم أدنى فكرة عن خضوعهم للمراقبة من غوغل، وفقاً لموقع US.news.
غوغل ليس فقط لعمليات البحث - هناك الكثير من الميزات والقدرات الخفية التي قد تكون لم تسمع عنها حتى. من الهدايا المخفية والاختصارات إلى الألعاب - وما يلي ليس سوى عدد قليل من الميزات التي قد تكون لا تعرفها، يستعرضها موقع Indy 100.

ترجمة الرموز أو الحروف عن طريق رسمها
إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد رمز من لغة أخرى وتحتاج إلى القليل من المساعدة، لماذا لا ترسمه؟
تتيح لك خدمة الترجمة من غوغل خيار رسم رمز يدوياً - ثم ستحاول ترجمته لك.

نطق الأرقام باللغة الإنكليزية
لسنا متأكدين من مدى فائدة هذا، ولكن في حال كنت بحاجة إلى نطق عدد طويل حقاً، فما عليك سوى كتابته على غوغل ثم تضيف بعده "= English".

اضبط مُؤقتاً
تحتاج جهاز توقيت ولكن هاتفك لا يعمل؟ ما عليك سوى كتابة كم من الوقت تحتاج "Five minutes" على سبيل المثال، ثم اكتب بعدها "Timer" في غوغل، وسوف يعطيك العد التنازلي الذي تحتاج إليه.

غوغل سكاي
هل أنت من محبي علم الفلك ولا تستطيع الوصول إلى التلسكوب؟ فقط توجه إلى غوغل سكاي واستكشف النظام الشمسي وأنت مستريح في غرفتك الأمامية.

دبابيس سمارتي
هل سبق أن أردت اختبار معرفتك الجغرافية، ولكن لا تريد أن تحرج نفسك في مسابقة في حانة؟ لماذا لا تستخدم دبابيس سمارتي بدلاً من ذلك؟
هذه اللعبة البسيطة تأخذك في رحلة حول خرائط غوغل وتسألك سلسلة من الأسئلة الشائكة على طول الطريق. وهي طريقة رائعة لإضاعة بضع ساعات وتعلم شيئاً أو اثنين.

آلة حاسبة
إذا كنت واحداً من هؤلاء الناس الذين يصرون على أن يدفع الجميع بالتساوي في المطعم، فهذه الميزة مناسبة لك.
اكتب "Tip calculator" في غوغل، ويمكنها أن تفعل كل شيء بالنسبة لك.

زيرج راش
تتطلب هذه اللعبة المصغرة إيقاف كل الدوائر من تناول صفحتك من خلال النقر عليها. وهي ضاغطة بشكل عجيب.

انطلاق الأتاري
لعبة صغيرة شديدة الإدمان مخبأة في غوغل وهي Atari Breakout. كل ما عليك القيام به هو كتابة "Atari Breakout" في خانة البحث وانقر على الصور وسوف تصبح اللعبة نشطة.

صفّي حسابك في جيميل
هل تعبت من سيل النشرات الإخبارية لمواقع الإنترنت التي لا تزورها أبداً، ولكن لن تزعج نفسك بإلغاء الاشتراك؟
طوّرت غوغل طريقة سهلة لهذا الأمر عن طريق السماح لك بإضافة فلاتر سترسل بعد ذلك البريد غير المرغوب فيه إلى مجلد منفصل.

غوغل الفنية والثقافية
تتيح لك خدمة Google Arts and Culture عرض مجموعات من حوالي 600 معرض فني ومتحف من جميع أنحاء العالم.
عرض جميع رسومات شعار غوغل المبتكرة القديمة
يحب الجميع رسومات الشعار المبتكرة Google Doodles من غوغل، ولكن أين يذهبون عندما ينتهي وقتها؟
ولحسن الحظ، تمتلك غوغل أرشيفاً لها. كل ما عليك القيام به هو كتابة "I'm Feeling Lucky" في شريط البحث.

عارض شعبية الكلمات
إذا كنت من محبي التعرف على أصول الكلمات وتريد أن تتعلم كيف كانت شعبية كلمات معينة على مر التاريخ يمكنك استخدام "Google Books' Ngram Viewer".
تسمح لك هذه الميزة كتابة سلسلة من الكلمات، والتي سوف يحاول غوغل العثور عليها في أكثر من 5 ملايين كتاب. ثم سيتم عرض شعبية تلك الكلمات في الرسم البياني بسيط.

دحرجة البرميل
وأخيراً ميزة Barrel roll. وهي مجرد القليل من المرح لا طائل منه ولكن إذا قمت بكتابة "Do a Barrel Roll"ستجد برميلاً يتدحرج".