هل بات الإرهاب يشكل تحديا لدول العالم؟

تابعنا على:   21:06 2017-11-28

عطا الله شاهين

بلا أدنى شك فإن مجزرة مسجد الروضة شرقي بلدة بئر العبد في شبه جزيرة سيناء كان وقعها شديدا وما زال صدى الهجوم يدوي، فهذه المجزرة فاقت كل المجازر من كبر حجمها، وأقع الهجوم على مسجد الروضة المئات من الشهداء، ولم تشهد مصر العروبة هكذا عمليات من قبل، كما أن هذا الهجوم يدل على أن المجموعات المتطرفة على ما يبدو بأنها تنشط في شبه جزيرة سيناء، والتي تحولت إلى قاعدة لتلك المجموعات المتطرفة في السنوات الأخيرة، فما شهدته مصر قبل أيام وتحديدا يوم الجمعة الماضية من هجوم مروع على مسجد الروضة في منطقة بئر العبد كان هجوما مفاجئا، رغم أن مصر تضرب تلك المجموعات بكل قوة، لكن السؤال هنا لماذا كل هذا الهجوم على أناس تردد في الأخبار بأنهم يتبعون الصوفية ومن هنا نسأل حتى ولو كان الذين يصلون هم من الصوفيين فهل يعقل أن يتم قتلهم هكذا؟ لا بكل تأكيد مهما كانت الإنسان يتبع لعقيدة أو معتقد أو ديانة أو صحب رأي فلا يجوز أن يتم قتله بهذه الصورة.

بلا أدنى شك فإن عملية مسجد الروضة التي راح ضحيتها أكثر من 300 مصلٍّ، وأصيب فيها المئات بجروح فاجأت مصر بسبب أن العملية كانت مروعة أوقعت الكثير من الضحايا، فتلك العملية تعد أكبر عملية تشهدها مصر العروبة على مر التاريخ، فأمن مصر بات مستهدفا من جماعات متطرفة وعلى ما يبدو بأنها تنشط داخل شبه جزيرة سيناء، لكن مصر رغم ما أصابها من جراح وألم، إلا أنها عازمة بكل قوة على القضاء على تلك الجماعات المتطرفة، التي تقتل أبرياء مسيحيين كانوا أم مسلمين، ويبدو بأن التخطيط للعملية أعد مسبقا لإيقاع أكبر عدد ممكن من المصلين في رسالة إلى السكان هناك لترهيبهم وإخافتهم، لكن ما أبعاد ذلك الهجوم؟ فيبدو بأن وراء الهجوم تقف أهداف أخرى، فلا يقنع ما قامت به تلك الجماعات بأن استهدافهم كان بسبب أنهم صوفيون كما جاء في وسائل الإعلام..

لقد باتت دول العالم اليوم أمام الإرهاب الذي تقوم به الجماعات المتطرفة، فتلك الجماعات باتت تقتل الناس على اعتقاداتهم واقتناعاتهم ومبادئهم، ومن هنا فإن العالم اليوم بات مطالبا للتكاتف لوقف الإرهاب، الذي بات يضرب في كل مكان من دول العالم. فلا شك بأن المعركة ضد الإرهاب مستمرة، ومصر عازمة بكل قوة أن لا ترضخ لتلك الجماعات المتطرفة بأيديولوجيتها، والتي تريد من هكذا عمليات زعزعة استقرار مصر واستقرار دول العالم. ومن هنا على العالم أن يقف في وجه الإرهاب الذي بات يتحدى العالم بعمليات تقتل أناسا أبرياء..

اخر الأخبار