الثقافة تمنح 250 رقم إيداع لمؤلفات جديدة خلال العام بغزة

تابعنا على:   18:54 2017-11-28

أمد / غزة: منحت الإدارة العامة للمكتبات والمخطوطات بوزارة الثقافة (250) رقم إيداع وتصنيف لكتب ومؤلفات جديدة أصدرها كتّاب فلسطينيون من قطاع غزة خلال عام 2017.

وأوضح مدير عام المكتبات والمخطوطات محمد الشريف أن العام الحالي شهد نهضة كبيرة في حركة التأليف والنشر في قطاع غزة، رغم ظروف الحصار الصعبة التي تُعيق عمل دور النشر والمكتبات، مما يؤكد على اهتمام وحرص المواطنين الفلسطينيين على القراءة والمطالعة وتوسيع مخزونهم الثقافي والعلمي.

وبيّن الشريف أن آلية الحصول على رقم الإيداع لأي كتاب أو مؤلَّف جديد تمر بعدة خطوات بسيطة وميّسرة، أولاها إحضار نموذج تقييم للكتاب من شخصين مختصين في نفس مجال الكتاب، ثم تقديم طلب لوزارة الثقافة للحصول على رقم إيداع.

ولفت إلى ضرورة تعبئة استمارة الإيداع من خلال موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، إضافة إلى تقديم نسخة أولية للكتاب، قبل طباعته، وعشر نسخ بعد طباعته، لإيداعها في المكتبة الوطنية، منوهاً إلى أن جميع إجراءات الإيداع تتم بشكل مجاني بدون مقابل مادي.

وأشار إلى أن رقم الإيداع يساهم في المحافظة على حقوق المؤلف من السرقة والتحريف والتزييف والتبديل، خلال حياته، وبعد مماته، إضافة إلى أنه يعمل على حصر المؤلفات داخل الوطن، ومعرفة موضوعاتها، وعناوينها.

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة منحت (4312) رقم إيداع للكتب المؤلفة من تاريخ أغسطس 2010، حتى تاريخه.

اخر الأخبار