الكشف عن اللجنة التي شكلتها القيادة الفلسطينية للذهاب الى غزة لبحث المصالحة مع حماس

تابعنا على:   20:56 2014-04-01

أمد/ رام الله – متابعة : كشفت مصادر عليمة أن القيادة الفلسطينية ، أقرت تشكيل لجنة وطنية للذهاب الى قطاع غزة ، والاجتماع بقيادة حماس ، وبحث ملف المصالحة الوطنية وانهاء حالة الانقسام ، قبيل انهيار عملية المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي ، والعمل على توحيد الصف الوطني لمواجهة التحديات في حين رفضت اسرائيل اطلاق الدفعى الرابعة من قدامى الاسرى ، حسب ما هو متفق عليه معها سابقاً.

وقال المصدر المطلع أن مهمة اللجنة الوطنية ، اقناع حماس بتطبيق ما تم التوافق عليه وفق الورقة المصرية الموقع عليها وطنياً ، واتفاق الدوحة ، والدخول بخطوات عملية لإنهاء حالة الانقسام ، بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، والتحضير لإنتخابات رئاسية وتشريعية .

وقال المصدر أن اللجنة تم تشكيلها من :

-        عزام الاحمد رئيس كتلة فتح في البرلمان

-        د.مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة الشعبية

-         منيب المصري رئيس لمنتدى الوطني

-        بسام الصالحي امين عام حزب الشعب وعضو القيادة الفلسطينية

-        جميل شحادة  الأمين العام  لجبهة التحرير العربية .

هذا ولم يحدد المصدر موعد دخول اللجنة قطاع غزة ، إلا أنه قال أن الاجتماع القادم بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الامريكي جون كيري والذي من المقرر أن يكون غداً الاربعاء ، سيكون حاسماً ، والقيادة الفلسطينية بحالة انعقاد دائم لحين اتخاذ القرارات اللازمة وطنياً.

وقال أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثى لـ"صوت فلسطين" الاذاعة الرسمية، إن هدف اللجنة هو التوافق مع حماس بشأن تحديد موعد لانتخابات الرئاسة والمجلس التشريعى ومنظمة التحرير.

وذكر البرغوثى أن اللجنة ستتوجه إلى قطاع غزة "فى وقت قريب" لعقد مباحثات مع قادة حماس بما يمهد لتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي.

وشدد البرغوثى أن تحقيق المصالحة يمثل أولوية فلسطينية قصوى لا مجال لمزيد من التأخير والمماطلة فيها "فى ظل التحديات العاصفة التى تواجه القضية الفلسطينية".

من جهته قال الناطق باسم حركة حماس صلاح البردويل لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن حركته لا علم لها بتشكيل لجنة عباس ولم يتم التنسيق معها بهذا الخصوص.

وشدد البردويل على جاهزية حركته للتوافق على إجراء الانتخابات العامة مع ضرورة أن يتم اختزال ملف المصالحة فى ملف وحيد يتعلق بالانتخابات فقط دون تنفيذ استحقاقات باقى المصالحة.

اخر الأخبار