التقي نتنياهو مرتين..كيري يغادر المنطقة دون لقاء عباس و"هآرتس" تحدد ملامح "الصفقة - الرشوة"

تابعنا على:   14:00 2014-04-01

كيري يغادر المنطقة دون لقاء عباس

أمد/ تل أبيب: قرَّر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلغاء لقائه الذي كان مقررًا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس صباح اليوم، وسيطير على عجل إلى اجتماع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل.
وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أنه لم يتضح بعد أسباب إلغاء هذا اللقاء، وما إذا كان له علاقة بتعثر التوصل إلى اتفاق حول الدفعة الرابعة من الأسرى.

ومن جهة اخرى، كشفت مصادر فلسطينية لصحيفة "هآرتس"، أن "إسرائيل" عرضت على السلطة الفلسطينية الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة، ولكن بدون الأسرى الـ14 من الأراضي المحتلة عام 48 والإفراج عن 400 أسير فلسطيني حكم عليهم بفترات سجن قصيرة والاحتلال هي من تحدد هويتهم.

فيما رفضت "إسرائيل" الإفراج عن مروان البرغوثي وأحمد سعدات ولكنها استعدت للإفراج عن فؤاد الشوبكي المتهم بسفينة كارين A .

كما عرضت "إسرائيل" تجميد البناء الاستيطاني فقط الضفة الغربية وليس في القدس المحتلة، ومعالجة أمر منح طلبات لم الشمل لـ5 آلاف أسرة فلسطينية من الضفة المحتلة وقطاع غزة  وفتح معبر جسر النبي ( الكرامة ) لمدة 24 ساعة بشرط أن تمدد السلطة الفلسطينية المفاوضات حتي نهاية العام الحالي 2014.


وكان جون كيري التقى صباح اليوم برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول الصفقة المقترحة، وذلك بعد فشل التوصل إلى هكذا اتفاق خلال الاجتماع الذي عقده معه الليلة الماضية، والذي استمر حتى ساعات الفجر الأولى دون تحقيق تقدم.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسئول فلسطيني قوله إنه من الممكن عودة كيري إلى المنطقة بعد غد الأربعاء للقاء عباس.

اخر الأخبار