ماكرون: دور "برزانى" تاريخي.. ومستمرون فى تسهيل الحوار بين بغداد وأربيل

تابعنا على:   18:28 2017-10-31

أمد/ باريس: أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالدور التاريخي لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود برازانى، الذي أعلن أنه "لن يستمر" في منصبه بعد الأول من نوفمبر الذي اضطر للتنحي عن منصبه بعد رهانه الفاشل على الاستقلال، داعيا في الوقت نفسه بغداد وأربيل "للامتناع عن أي عملية عسكرية ومواصلة طريق الحوار بدعم من الأمم المتحدة للوصول إلى سلام دائم وعراق موحد".

و في بيان نشره الإليزيه أشاد "ماكرون" بالدور التاريخي لمسعود بارزاني على رأس إقليم كردستان العراقي" و"يشيد بعمله في الحرب ضد داعش التي كان للبشمركة فيها مساهمة حاسمة"؛ مؤكدا أن "فرنسا ستواصل العمل في سبيل تسهيل هذا الحوار في الأسابيع المقبلة".

يشار الى ان بارزاني أعلن تنحيه عن منصبه بعدما فشل رهانه في الحصول على استقلال إقليم كردستان عن بغداد التي استعادت قواتها في عملية عسكرية خاطفة من دون أي مقاومة تذكر، غالبية الأراضي التي كان الأكراد يسيطرون عليها ويتنازعون السيادة عليها مع الحكومة الاتحادية، وبذلك خسر الإقليم غالبية الأراضي التي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية منذ العام 2003، وخصوصا محافظة كركوك الغنية بالنفط، خلال أيام فقط ومن دون مواجهات عسكرية تذكر مع القوات الاتحادية.

وفي أجواء توتر شديد اجتمع نواب برلمان كردستان في جلسة مغلقة الأحد تليت خلالها رسالة من بارزاني أعلن فيها أنه "لن يستمر" في منصبه بعد "الأول من نوفمبر".

اخر الأخبار