بلدية غزة تناقش مع أهالي الشجاعية تحسين خدمة المياه في الحي

تابعنا على:   13:54 2017-10-31

أمد / غزة: ناقشت بلدية غزة مع أهالي حي الشجاعية سبل تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في الحي ضمن جهودها الهادفة لتعزيز العمل التشاركي مع المواطنين والاستماع لأرائهم حول الخدمات المشاريع التي تنفذها البلدية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدت في قاعة فندق أدم بمدينة غزة بالتعاون مع لجنة حي الشجاعية للمساءلة المجتمعية وبالشراكة مع جمعية رؤية لتنمية القدرات والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة " أمان"، وحضر الجلسة عن البلدية مدير عام المياه والصرف الصحي م . ماهر سالم، ورئيس قسم شبكات المياه في البلدية م .طالب صيام، وممثلين عن أهالي حي الشجاعية ولجنة الحي، وممثلين عن المؤسسات المنظمة للجلسة الحوارية.

وتحدث المشاركون عن سبل تطوير شبكات المياه والصرف الصحي في الحي لاسيما القديمة منها، وتغذية الحي بالمياه المحلاه من خط ميكروت، ومحطة التحلية المركزية المنوي إقامتها، وضرورة وقف حفر الآبار العشوائية والتي لها أثر سلبي على الخزان الجوفي، وضرورة توافق جدولي الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى تحديد جدول زمني لمشاريع تحسين خدمة المياه في الحي، وضرورة إجراء فحوصات مخبرية للمياه .

وقال م . ماهر سالم إن بلدية غزة نفذت خلال الأعوام القليلة الماضية العديد من مشاريع التطويرية لشبكات المياه والصرف الصحي في المدينة وتسعى لتنفيذ مشاريع أخرى بالتعاون مع مؤسسات مانحة وداعمة للبلدية لاسيما في المناطق العمرانية الجديدة والتي لم تشملها مشاريع التطوير.

وأوضح أن بلدية غزة تقوم بعمل فحوصات دورية للمياه المنتجة من الآبار ولشبكات المياه بشكل عشوائي للتأكد من سلامتها وصحتها وتظهر الفحوصات خلوها من الملوثات البكتيرية، كما تقوم وزارة الصحة وسلطة المياه أيضاً بإجراء فحوصات نصف سنوية، مبيناً أن البلدية تنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة نتائج الفحوصات التي تجريها للمياه .

وفيما يتعلق بتغذية الحي بمياه خط ميكروت أوضح سالم أنه يتم خلط مابين 15 % إلى 20 % من المياه المحلاه من خط ميكروت ويتم ضخها في الحي وسيلمس المواطنون في الحي النتائج الإيجابية عندما تزداد الكميات الواصلة من مياه ميكروت، مبيناً أن بلدية غزة تتعاون مع سلطة المياه للحد من حفر أبار خاصة للحفاظ على الخزان الجوفي .

وأكد سالم أن البلدية تسعى وبشكل حثيث للقضاء على الآبار الامتصاصية الخاصة بالصرف الصحي من خلال تنفيذ مشاريع تطويرية وتمديد شبكات للصرف الصحي في المناطق العمرانية الجديدة والمناطق التي لم تشملها مشاريع الصرف الصحي في السابق.

وبخصوص توافق جدولي الكهرباء والمياه بين سالم أن البلدية تتواصل مع شركة توزيع الكهرباء بشكل دوري وأن مشكلة الكهرباء ليست خاصة في البلدية وهي مشكلة عامة وتبذل البلدية جهودا كبيرة للحفاظ على أمداد المواطنين بالمياه وأن تواصل كمية المياه الطبيعية واللازمة لاحتياجات المواطنين وتمكنت من عمل توافق بين جدولي المياه والكهرباء في نحو 50 % من مناطق المدينة.

وفيما يتعلق بتحلية المياه أوضح سالم أن بلدية غزة بدأت بالتعاون مع سلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل من البنك الكويتي للتنمية عبر بنك التنمية الإسلامي بإنشاء محطة لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية قدرها ( 4 ) مليون متر مكعب في السنة لحل جزء من مشاكل ملوحة المياه في المدينة والتي يزيد احتياجها عن ( 35 ) مليون متر مكعب في السنة .

وفي ختام الجلسة اتفق المجتمعون على أهمية تعزيز التواصل بين البلدية والمواطنين بما يحقق تبادل الآراء وتعزيز العمل التشاركي والمساءلة بين البلدية والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة .

اخر الأخبار