الصحف الاردنية تتداول اقامة عاصمة "عمان الجديدة " خلال خمسة عشر عاماً

تابعنا على:   13:42 2017-10-31

أمد / عمان : تناولت الصحف الأردنية، اليوم الثلاثاء،  تقارير حول "عمان الجديدة " وتفاصيل حولها وما يتم التجهيز اليه.
وفي التفاصيل أوضح خبراء أن فكرة العاصمة الجديدة تقوم على استحداث بؤرة سكانية جديدة، وإحداث نمط اجتماعي جديد في الأردن، لتخفيف الضغط عن العاصمة عمان، وإتاحة الفرصة أمام البدء بعاصمة جديدة ذات تخطيط عمراني مميز.
وأشاروا إلى أن سحب الضغط السكاني من عمان والمحافظات سيساعد في تحسين الخدمات المقدمة للسكان، بالإضافة إلى خلق شواغر للعمل، مما يؤدي إلى تخفيف الفقر والبطالة وتحسين النواحي التجارية والاجتماعية، الأمر الذي سيعيد توزيع الثروة بين فئات المجتمع المختلفة.

وعن الهدف الاستراتيجي لإقامة العاصمة الجديدة قال الخبراء إعادة طرح المنظومة الاستراتيجية للدولة، وإقامة عاصمة جديدة تعالج جميع سلبيات عمان.
وستقوم العاصمة الجديدة على عدة مصادر مائية، إذ يساعد الموقع الجغرافي لها من حيث طبيعتها المنبسطة وارتفاعها المنخفض عن مستوى سطح البحر، وتواجدها بالقرب من آبار المياه الجوفية الاستراتيجية وإدارة مياه الأمطار بعمل سدود,كما سيؤثر التوزيع الديمغرافي حول المدينة الجديدة في إنعاش القرى المحيطة بالعاصمة الجديدة، وتحسين مستوى المعيشة فيها.
وبيَّن الخبراء أن الموقع المقترح يبعد عن عمان 90 كيلومتراً جنوباً، وستقام على أراضي الدولة، مشيرين إلى أنه سيتم تخطيط العاصمة الجديدة لتعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كامل، وسيتم ربط توسعها بقدراتها على التغطية من شبكة الطاقة المتجددة.
كما سيتم استحداث فكرة بنك الطاقة، وهي عبارة عن مخزون هائل من الكهرباء المخزنة في مصانع ضخمة تتركز في مدينة الطاقة في جنوبي المملكة، ويتم توزيع فروع منها إلى جميع أنحاء المملكة.
وكان رئيس الوزراء هاني الملقي، أعلن أن المدينة الجديدة التي يجري العمل على دراسة إنشائها خارج العاصمة عمان، تأتي ضمن جهود الحكومة في التحفيز الاقتصادي، واستقطاب استثمارات نوعية، مؤكداً أن المدينة الجديدة ستقام على أراضي الدولة، وستكون محاطة لمسافات كبيرة بأراضي الدولة أيضاً.
ومن المفترض أن يتم الانتهاء من المدينة التي ستبعد 90 كيلومتراً جنوب العاصمة الحالية، خلال فترة من 15 - 20 سنة.

اخر الأخبار