لجنة دعم الصحفيين تنهي تدريب طاقم من الاذاعات الفلسطينية على الصحافة الاستقصائية

تابعنا على:   18:19 2017-10-30

أمد / غزة: اختتمت لجنة الدعم الصحفيين دورة تدريبية اعلامية موسعة للعاملين في الاذاعات المحلية الفلسطينية  بعنوان :"التحقيق الاستقصائي في العمل الاذاعي" بمشاركة 13 صحفيا وبالتعاون مع مؤسسة اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج".

وأكد منسق لجنة دعم الصحفيين في فلسطين الصحفي صالح المصري أن الدورة تعتبر الاولى في فلسطين التي تستهدف العاملين في الاذاعات الفلسطينية وتدريبهم حول أسس الاستقصاء في العمل الإذاعي  و أخلاقيات الاستقصاء الإذاعي وصياغة فرضية التحقيق الاستقصائي  و طرح الأسئلة ومهارة جمع المعلومات بهدف تمكين وبناء قدرات مجموعة من المراسلين العاملين في الإذاعات المحلية المختلفة.

وبين الصحفي المصري ان الدورة استطاعت أن تعزز توعية المشاركين بأسس الاستقصاء في العمل الإذاعي وتعزيز أخلاقيات الاستقصاء الصحفي في العمل الإذاعي  وتدريب المشاركين على صياغة فرضية التحقيق الاستقصائي و تطوير المهارات المعرفية حول أساليب البحث الاستقصائي الميداني  وتمييز أوجه الاختلاف بين التقارير الاستقصائية وأنواع الصحافة الأخرى والقدرة على استنباط وتطوير الأفكار إلى قصص وتقارير استقصائية.

وقال المصري ان ستة مدربين قاموا بتدريب الصحفيين في الدورة التي كانت على مرحلتين مؤكدا ان مؤسسة أريج وفرت مدربين دوليين وعرب من اجل أنجاح الدورة ومنهم الاستاذة رنا الصباغ المديرة التنفيذية لشبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” والإعلامي الأردني سعد حتر والمدربة الامريكية المخضرمة رومازري ارماو والصحفي الاردني مصعب الشوابكة إلى جانب المدربين الفلسطينيين فادي الحسن المسؤول في شبكة الصحفيين الاستقصائيين في فلسطين والصحفي فادي عبيد مراسل اذاعة النجاح .

ووجه الصحفي المصري التحية لمؤسسة أريج التي ساهمت بشكل كبير في إنجاح الدورة  عبر الفيديو اونلاين وتعهدها بتبني التحقيقات الاستقصائية الاذاعية التي سيتم انتاجها كمخرج من الدورة  و بانها ستوفر دعوة مدفوعة التكاليف لأي صحفي ينجز تحقيقا مع "أريج" وستعمل على انتاج افضل القصص الناتجة عن الدورة و على اسس تنافسية.

واكد المصري ان لجنة دعم الصحفيين ستمنح الصحفي الذي سينجز اول تحقيق اذاعي استقصائي من الصحفيين الذين شاركوا في الدورة مكافئة مالية وذلك تحفيزا للمشاركين من أجل الاستمرار ومواصلة العمل في هذا الفن من الفنون الصحفية الغائبة عن عمل الاذاعات الفلسطينية .

اخر الأخبار