البيان الختامي لقمة الكويت مع مطالب الشعب السوري وضد يهودية دولة اسرائيل

تابعنا على:   14:35 2014-03-26

أمد/ الكويت : أكد البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة بالكويت رفض الدول العربية التام الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.كما شدد البيان على عدم شرعية المستوطنات الجاثمة على الأراضي الفلسطينية.

واستنكر العرب استمراراسرائيل في الاستيطان ومحاولة تهويد القدس ونعتبرها إجراءات باطلة وتخالف القانون الدولي، كما أكد القادة العرب رفضهم لانتهاك قوات إسرائيل لحرمات المسجد الأقصى لإجراءات الاحتلال بالقدس المحتلة.

وجدد البيان تأكيد العرب على أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية للأمة العربية ودعا مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية.

وتضمن البيان التأكيد على تكريس كافة الجهود لقيام الدولة الفسلطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ودعوة مجلس الأمن لاتخاذ الخطوات اللازمة لحل الصراع العربي الإسرائيلي بشكل عادل وإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، وتحميل إسرائيل المسئولية الكاملة لتعثر عمليات السلام.

وعبر البيان عن شكر القادة العرب لمصر لرعايتها المتواصلة للقضية الفلسطينية لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفسلطينية وااكد ان المصالحة هي الضمانة الوحيدة لتحقيق مصالح الشعب الفلسطينية.

 واكد التزام القادة العرب بتقديم الدعم السياسي والعون الفني والمادي للدول العربية التي شهدت تحولا سياسيا لتمكينها من تنفيذ خريطة الانتقال السياسي بها وإعادة بناء مؤسساتها على الكفاءة ويما يحقق السلم الاجتماعي والاستقرار الأمني والسياسي بتلك الدول وبما ينعكس على المنطقة العربية.

وأكد البيان الختامي للقمة حرص الدول العربية على تعزيز الأمن القومي العربي بما يضمن سلامة الدول العربية ومواجهة الصعوبات الداخلية والتحديات الخارجية.

وأكد البيان التضامن الكامل مع الشعب السوري ومطالبه المشروعة في إقامة دولة تقوم على الحق والمساواة ،وأعلن قادة العرب دعمهم الثابت للائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية باعتباره ممثلا شرعيا للشعب السوري.

وطالب البيان: النظام السوري بالوقف الفوري لعمليات استهداف المواطنين، وإدانة سفك الدماء والجرائم التي ترتكبها قوات النظام ضد أبناء الشعب السوري وتشريد المواطنين والدعوة لحل سياسي وفقا لبيان جنيف 1 يحقق الانتقال السياس والانتقال السلمي للسلطة ويحافظ على وحدة سوريا، ودعوة المجتمع الدولي لوضع حد للحرب في سوريا والقضاء على معاناة الشعب السوري.

اخر الأخبار