أوباما يشدد العقوبات على روسيا ويهدد بالمزيد

تابعنا على:   01:37 2014-03-21

واشنطن وروسيا

أمد/ واشنطن – الأناضول: فرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الخميس، عقوبات على عدد إضافي من المسؤولين الروس وغيرهم إضافة إلى مصرف، وهدد باستهداف الاقتصاد الروسي مباشرة بسبب قيام موسكو بضم جمهورية القرم التي كانت تتمتع بالحكم الذاتي في أوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أوباما في البيت الأبيض عقب توقيعه أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات على المزيد من المسؤولين الروس رفيعي المستوى وبنك، ويعطي الحكومة الأمريكية سلطة أوسع في التحرك ضد قطاع الخدمات المالية الروسي وقطاعات الطاقة والتعدين والهندسة والدفاع.

وقال أوباما في المؤتمر الصحفي "على روسيا أن تعلم أن مزيداً من التصعيد لن يؤدي إلا إلى مزيد من عزلتها عن المجتمع الدولي".

وأضاف "في الأيام الأخيرة الماضية كنا نعيش قلقاً متواصلاً من الأحداث في أوكرانيا، منها الاستفتاء غير الشرعي في القرم، وخطوة روسيا غير المشروعة بضم القرم إليها وخطر تصعيد الموقف في القرم وضمنها تهديد موظفين أوكرانيين في القرم وتهديد شرق وجنوب أوكرانيا كذلك".

وتابع أوباما  "هذه كلها خيارات قامت الحكومة الروسية بأتخاذها، وخيارات تم رفضها من قبل المجتمع الدولي وحكومة أوكرانيا وبسبب هذه الخيارات، فإن الولايات المتحدة تخطو اليوم كما قلنا من قبل لفرض المزيد من العقوبات على روسيا".

ومضى الرئيس الامريكي قائلاً "تبعاً للأمر الاداري الذي اصدرته استجابة لبداية التدخل الروسي في أوكرانيا، تم فرض عقوبات على المزيد من المسؤولين الروسيين رفيعي المستوى، اضافة لهذا فسنعاقب عدداً من الافراد ذوي المصادر المهمة والنفوذ ممن يقدمون الدعم المادي للقيادة الروسية اضافة إلى بنك يوفر دعماً مادياً لهؤلاء الأفراد".

واعتبر أن "الولايات المتحدة إنما تتخذ هذه الخطوات كجزء من رد فعل على ما قامت روسيا بفعله في القرم، في نفس الوقت الذي يشاهد فيه العالم بقلق بالغ روسيا وهي تموضع جيشها بطريقة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الغارات على جنوب وشرق اوكرانيا".

واستطرد "لذا فإننا كنا نعمل بشكل وثيق مع شركائنا الاوربيين لتفعيل أجراءات اقسى يمكن اتخاذها  في حالة تصعيد روسيا للأزمة، وكجزء منه توقيعي أمرا يخول بفرض عقوبات ليس على الافراد فقط بل وعلى اهم القطاعات الاقتصادية الروسية، رغم عواقبها ذلك الكبيرة ليس على الاقتصاد الروسي فحسب ولكن يمكن أن تكون له نتائج تضر بالاقتصاد العالمي كذلك".

شملت قائمة العقوبات الأمريكية الجديدة أبرز الاسماء التالية:

- فيكتور اليكسيفيتش أوزروف رئيس لجنة الامن والدفاع في المجلس الاتحادي لروسيا الاتحادية.

- فلاديمير ميكايلوفيتش النائب الاول لرئيس لجنة العلاقات الدولية للمجلس الاتحادي لروسيا الاتحادية.

- ايفني فيكتورفيتش بوشمينس نائب رئيس المجلس الاتحادي لروسيا الاتحادي.

- نيكولاي ايفانوفيتش ريزكوف، عضو لجنة الشؤون الاتحادية، السياسة الاقليمية وشمال المجلس الاتحادي لروسيا الاتحادية.

- سيرغي فلاديميروفيتش جيلانجياك، نائب رئيس الدوما في روسيا الاتحادية.

- سيرغي ميكايلوفيتش ميرونوف عضو مجلس الدوما وعضو لجنة الاسكان والخدمات البلدية ورئيس.

- اليكساندر بوريسوفيتش توتونوف عضو مجلس الثقافة والعلم والمعلومات في المجلس الروسي للاتحاد الروسي.

- اوليغ ايفافيتش بانتليف النائب الاول لرئيس لجنة الشؤون البرلمانية.

- سيرغي ايفانوف رئيس اركان المكتب التنفيذي الرئاسي.

- اليكسي غروموف النائب الاول للمكتب التنفيذي الرئاسي.

- آندري اليكساندروفيتش فيرسينكو مساعد رئيس الاتحاد الروسي.

- بنك روسيا.

اخر الأخبار