استفتاء القرم و الأمن القومي الأوروبي

تابعنا على:   11:17 2014-03-19

إبراهيم محمد منيب نوري عبد ربه

منطقة شبه جزيرة القرم من أهم المناطق الإستراتيجية على ساحل البحر الأسود فهي تقع في جنوب الدولة الأوكرانية, وتطل على البحر الأسود من الجنوب والغرب كذلك بحر أزوف من الشرق وترتبط بأوروبا عبر برزخ بيريكوب وتبلغ مساحتها 26الف كم2.

شهدت هذه المنطقة نزاعات كبيرة في القرون الماضية ومن أشهرها النزاع بين الروس والعثمانيين للسيطرة عليها, لذلك يتبين لنا مدى أهميتها ومحاولة كل طرف السيطرة عليها على مر العصور إلى أن تم توقيع مذكرة بودابست عام 1994 وبموجبها تعهدت روسيا باحترام وحدة الأراضي الأوكرانية.

وفي الوقت الحالي بدأت بوادر الأزمة عندما رفض الرئيس الأوكراني إعادة تفعيل دستور عام2004 الذي يحد من صلاحياته وامتناع فكتور يانكوفيتش التوقيع على معاهدة شراكة مع الاتحاد الأوروبي بضغط من السلطات الروسية لأنها ستجلب على الدولة الروسية خسائر تجارية لان أوكرانيا تتمتع بتسهيلات تجارية من قبل روسيا وفي حال تم التوقيع على معاهدة الشراكة فأن ذلك سيؤثر على التجارة الروسية, وكذلك لعدة أسباب منها دكتاتورية الرئاسة الأوكرانية والأزمة المالية الخانقة في أوكرانيا وعدة أسباب أخرى وأهمها على الإطلاق الصراع على أوكرانيا ومن يسيطر عليها روسيا الاتحادية أم أوروبا الغربية بدعم من الولايات المتحدة ...الخ.

ورغم الصعوبات الجمة التي ستواجه شبه الجزيرة بعد الاستفتاء منها عدم الاعتراف الدولي بها إلا أنها ستكون بداية عصر جديد لأوروبا والعالم فبعد تفرد الولايات المتحدة بالعالم, وفي حال حققت روسيا ما تصبو إليه من الأزمة الأوكرانية فان العالم وبعد أن كان أحادي القطبية سيكون على الأقل عالم متعدد الأقطاب متمثل بالولايات المتحدة وروسيا والصين وغيرهما.

وفي حالة النجاح الفعلي بانفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا فان ذلك سيكون أول مسمار في نعش بعض الدول الأوروبية التي تواجه حركات انفصالية عن الدولة الأم, وتأثير ذلك على الأمن القومي الأوروبي الذي لطالما حرصت أوروبا على تحقيقه, ومن أهم الحركات الانفصالية التي ستنتفض في حالة نجاح انفصال القرم عن أوكرانيا:

-        حركة الاستقلال في اسكتلندا

الذي يدعي مؤيديها ومطالبيها بأن المملكة المتحدة(بريطانيا) تعمل لصالح الانجليز ولا تكترث للمصلحة العامة لجميع سكان المملكة المتحدة. في أواخر عام 2014 سيصوت الاسكتلنديون في استفتاء سوف يقر أو يرفض قانون الاتحاد مع إنجلترا لعام 1707

-        حركة الانفصال في كاتالونيا

يدعي أصحاب هذه الحركة أن كاتالونيا هي امة ودولة بحد ذاتها ويجب أن لا ترتبط بالدولة الأم اسبانيا وكذلك الحركة الموجودة في إقليم ألباسك.

-        حركة الانفصال في فلاندرز

وان كانت هذه الحركة من اقل الحركات فاعلية للمطالبة بالاستقلال ولكنها تعد نقطة خلاف جوهرية في الدولة الأم. وكذلك حركات انفصالية في بعض الدول الأخرى مثل حركات الانفصال الناشئة في ايطاليا.

لذلك فان الغرب الأوروبي سيعمل بكل ثقل من أجل عدم إنجاح انفصال القرم لأنها ستفتح أعين الحركات الانفصالية في باقي الدول مستغلة الأزمات الاقتصادية التي تمر بها دولهم الأم.

 

إبراهيم محمد منيب نوري عبد ربه