بلدية عبسان الكبيرة تعقد ورشة عمل لمناقشة مقترح مشروع لتقديمه لبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية‎

تابعنا على:   23:58 2014-03-18

أمد/ خانيونس- نظمت بلدية عبسان الكبيرة ورشة عمل لمناقشة مقترح مشروع حول برامج التنمية الاقتصادية ببلدة عبسان الكبيرة ، وذلك في إطار المشاورات التي تقوم بها البلدية مع المعنيين من أجل الوصول إلى تقديم مقترح مشروع لبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة والذي ينفذه صندوق تطوير وإقراض البلديات بالتعاون مع برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في التعاون الألماني GIZ وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وعقدت الورشة بمشاركة رئيس البلدية م.مصطفى الشواف ود.احمد ابو اسماعيل منسق البرنامج بالبلدية وعدد من الخبراء الاقتصاديين في البلدة وممثلي المجتمع المحلي والمدني والقطاع الخاص.

وقال م. مصطفى الشواف رئيس البلدية في كلمة افتتاحية ان هذه الورشة تأتي في إطار إشراك المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة في عملية صنع القرار داخل أروقة البلدية.

وتحدث الشواف عن الية التنافس من أجل الحصول على تمويل المشروع، حيث تنافس على تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية 15 بلدية على مستوى قطاع غزة وتم تصفيتهم الى 8 بلديات بعد تقديم فكرة المشروع وأوضح الشواف ان المرحلة القادمة ستشهد تصفية البلديات الى 4 بلديات ستحصل على تمويل تنفيذ مشاريع تنموية .

ومن جهته قدم د. أحمد أبو إسماعيل منسق البرنامج في بلدية عبسان الكبيرة عرض حول المشروع التجريبي التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة. وبين بأن الهدف من هذا اللقاء يتمحور حول المشاورات مع المجتمع المحلي لتقديم مقترح كامل للمشروع لتقديمه لبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة.،مقدماً شرحاً مفصلاً حول المشروع الذي قدمته البلدية بناءً على المشاورات السابقة مع المجتمع المحلي وتحدث عن أهداف المشروع والنتائج المتوقع تحقيقها بعد تنفيذ المشروع والانشطة الرئيسية التي سينفذها المشروع.

وتطرق د. سامي أبو ظريفة خبير التنمية الاقتصادية الى أهمية دور برنامج التنمية الاقتصاد المحلية في تنمية المجتمع لافتاً الى أهمية إشراك المجتمع المحلي في عملية التخطيط التنموي الاقتصادي.

وأضاف ابو ظريفة ان مثل هذه المشاريع تعود بالمنفعة التنموية والمادية على سكان بلدة عبسان الكبيرة التي يعتمد سكانها على الزراعة كمصدر اساسي للدخل .

وقدمت ايمان أبو حسن رئيس قسم العلاقات العامة في البلدية موجزاً عن طبيعة المشروع المقترح والذي يتبلور حول التنمية الاقتصادية المحلية المبتكرة كما اشارت الى الهدف من ورشة العمل التي تعقدها البلدية من أجل اشراك المجتمع المحلي في عملية التخطيط التنموي الاستراتيجي. ثم قسم المشاركين إلى مجموعات عمل لتقديم مقترحات حول المشاكل التي تعيق التنمية الاقتصادية في بلدة عبسان الكبيرة واهم الاحتياجات التي تسهم في تقدم عجلة التنمية الاقتصادية في البلدة .

وتم رفع توصيات المشاركين للجنة القائمة على برنامج التنمية بالبلدية للاخد بها في المشاريع المقترح تقديمه للجهات المانحة .

اخر الأخبار