بلديتا الخليل وبورصة التركية يبحثان توقيع اتفاقية توأمة وتعاون مشترك

19:32 2013-10-19

أمد/ الخليل:  تباحث رئيس بلدية الخليل داود الزعتري اليوم السبت، مع نائب رئيس بلدية بورصا التركية عبد الله كرداج، والوفد المرافق له، امكانية توقيع اتفاقية توأمة بين المدينتين.

واشار الزعتري للعلاقات الفلسطينية التركية والترابط الاخوي الذي يجمع الشعبين والقيادتين، والدعم السياسي التركي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، اضافة للعلاقات التجارية التي تجمع المدن التركية بمدينة الخليل.

وتناول رئيس بلدية الخليل الواقع السياسي والأمني الذي تعيشه مدينة الخليل نتيجة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقسيم المدينة الى قسمين، وتواجد المستوطنين في قلب البلدة القديمة وفي محيط الحرم الابراهيمي الشريف، اضافة الى المستوطنات التي تطوق المدينة من جهاتها المختلفة والإجراءات الامنية التي تفرضها سلطات الاحتلال، والعقبات التي تعترض عمل بلدية الخليل في تقديم خدماتها بالشكل الامثل في المدينة.

وتحدث الى اهمية مدينة الخليل من الناحية الاقتصادية والتجارية واشتهارها بالصناعات التقليدية وخاصة الزجاج والسيراميك، اضافة للزراعة التي تتركز بالعنب والزيتون، وجهود بلدية الخليل في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير البنية التحتية الكفيلة بتطوره وتنميته.

بدوره؛ اعرب كرداج عن اهتمام مدينته بعلاقات تعاون مع مدينة الخليل وتعزيز العلاقات الاخوية التي تجمع الشعب التركي بالشعب الفلسطيني بالمزيد من النشاطات والمشاريع المشتركة.

وأكد على التوجه التركي نحو تعزيز العلاقات مع العالم العربي وعلى حد الخصوص مع فلسطين لما تحمله هذه الارض من قدسية.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفين على وضع الخطوط العريضة لدراستها لاتفاقية تعاون تركز على مجالات تبادل الخبرات وتنمية قطاعات الثقافة والرياضة والتعليم والتنمية الاجتماعية والسياحة، اضافة لعدد من القطاعات والمشاريع الاخرى المختلفة.