عريقات : اذا فشل حل الدولتين فأن الدولة العلمانية الواحدة من النهر الى البحر هي الحل

تابعنا على:   18:20 2014-03-11

أمد/ رام الله : قال كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح  د. صائب عريقات خلال لقاء مع قناة الميادين : ان النموذج البلجيكي الهولندي من ارقى النماذج لكن اسرائيل لا تبحث عن هذا النموذج وانما تسير باتجاه نظام الابارتهايد العنصري .

واضاف "ان اسرائيل دخلت فعلا نفق الابارتهايد المظلم . ولذلك وفي حال قامت اسرائيل بافشال فكرة حل الدولتين فانه لا حل سوى فكرة دولة علمانية واحدة من النهر الى البحر ، ولكن اسرائيل ترفض ذلك ايضا وتريد ان تكرس نظام التمييز العنصري الذي التغى من التاريخ وهي بذلك تدخل نفقا مظلما اسمه الابارتهايد" .

وحذّر عريقات من ان المفاوضات وصلت الى ازمة حقيقية، واستدرك يقول : "نأمل من الولايات المتحدة ان تختار ما هو مطلوب|.

وحول المصالحة الوطنية قال ان على حماس ان تختار صندوق الاقتراح وليس صندوق الرصاص ، وان اسرائيل باتت تتعامل مع ملف غزة وكأنه من الملفات النهائية لتكريس الانقسام كواقع وان حركة حماس الان امام مفصل تاريخي وعليها ان تختار .

ولم يتوقع عريقات ان يكون لقاء اوباما عباس يوم 17 الشهرالجاري لقاء من نوع نعم او لا وانما استكمالا لما كان منذ نهاية شهر تموز الماضي حين عادت المفاوضات وقامت اسرائيل بمضاعفة الاستيطان اكثر من نمو سكان نيويورك اربع مرات وقتلت اكثر من 40 فلسطينيا.

تاتي تصريحات عريقات قبيل ايام من مغادرة الرئيس ابو مازن للقاء اوباما في واشنطن، وكانت قد كشفت القناة الإسرائيلية الثانية ان نتنياهو طلب من خبراء في حكومته دراسة النموذج البلجيكي الهولندي لتطبيقه على الضفة الغربية.

وبحسب المراسل السياسي في القناة الثانية اودي سيجل فان نتنياهو اعطى توجيهات لسكرتير الحكومة "افيحاي مندل بليت" بتقديم خطة تقوم على اساس نموذج الجيوب الهولندي – البلجيكي بحيث يبقى كل من يوجد في بلجيكا هو مواطن بلجيكي وكل من يوجد في هولندا مواطن هولندي مع كل حقوق المواطنة .

والفكرة بحسب تلفزيون اسرائيل هي فحص وجود سابقة قانونية وفعلية يمكن تنفيذها ايضاً في تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين من اجل ابقاء المستوطنات في الجانب الفلسطيني ضمن السيادة الفلسطينية في مثل هذا النوع من الجيوب، امر لا زال حتى الأن فكرة وفحص وهو امكانية واحدة من بين عدة امكانيات.

اخر الأخبار