معرض خطى واثقة يحتفي بإبداعات فنية ومشغولات يدوية وصناعية للنساء

تابعنا على:   21:35 2014-03-10

أمد/ خانيونس :احتفى مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بإبداعات مجموعة من الأمهات و وطالبات وخريجات الجامعة بمعرض ضم منتجاتهم الفنية والصناعية والغذائية ،في مقر المركز جنوب محافظة خانيونس ،بحضور حشد كبير من الاهالى وفعاليات المجتمع المحلى .

المعرض الذي عنون بخطى واثقة كان نتاج لمجموعة من الدورات الصناعية والغذائية والفنية منها تصنيع الكريمات وزراعة الفطر ،ودورات تصنيع أشكال فنية من خامات البيئة على مدار عام كامل داخل أروقة المركز ضم المعرض العديد من المنتجات التي تم صناعتها بالمهارة النسائية يدوياً والتى تضمنت «مشغولات يدوية، وفنية ، أظهرت مهارتهم فى التعامل مع خامات البيئة وتطويعها لانتاج اشكال من التحف والساعات واكسسورات للبيت المختلفة ،إضافة إلى عرض مجموعة من الكريمات والشامبوهات التي صنعوها إلى جانب زراعة الفطر .

وتقول ام خالد احدى السيدات المشاركات بالمعرض:" أنا اليوم سعيدة لاننى أصبحت امرأة منتجة استطيع ان اصنع العديد من الأشكال الفنية الجميلة من توالف البيئة "،مشيرا إلا أنها استطاعت ان تزين بيتها وتجمله بإمكانيات لا تذكر .

فيما تدرس مجموعة من خريجات الجامعات اللواتى تلقين دورة تصنيع اشكال فنية من خامات البيئة بالاستفادة من الخبرة التى اكتسبوها وتطويرها فى مشروع يدر عليهن دخل .

وقالت الهام جرغون منسقة الأنشطة المركزية بجمعية الثقافة والفكر الحر :"أن الدورات التدريبية ركزت على تنمية مهارات النساء فى إطار أنشطة التمكين الاقتصادي الذي ينفذها المركز لتحسين الوضع الاقتصادي لهن اضافة الى دمجهن بأنشطة مجتمعية فاعلة والمساهمة فى خلق امرأة قيادية وريادية فى المجتمع .

وقالت نجوى الفرا مدير المركز " أن الهدف الرئيس من تنفيذ هذه الدورات يستهدف تحسين الوضع الاقتصادي للمرأة من خلال إعداد دورات مهنية تركز على تطوير قدراتهم المختلفة وتمكينهم اجتماعيا وحقوقيا واقتصاديا .

واضافت الفرا :" الى ان احد السيدات بدأت مباشرة بتصنيع الكريمات ببيتها وبيعها فيما قامت أخريات بزراعة الفطر وبيعه "،معتبرة ذلك خطوات ايجابية في إطار تمكين المرأة ولاسيما الأرامل والمطلقات والتي تفتقد المعيل.

وأكدت مدير مركز نوار أن المركز يسعى لتفعيل السيدات وتمكينهن لإدارة مشاريع صغيرة تدر عليهن دخل لمساعدة أنفسهن وأسرهن وخاصة فى ظل الوضع الاقتصادي الصعب فى القطاع .

اخر الأخبار