تخبط في تصريحات قيادات حماس...مستشار هنية: هناك مساعي لتصحيح العلاقة مع مصر

تابعنا على:   19:04 2014-03-09

أمد/ غزة :نفى القيادي في حركة حماس ومستشار اسماعيل هنية السياسي الدكتور يوسف رزقة ، أن تكون حركته قد حصلت على تسهيلات كبيرة من مصر في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي ، وقال أن الاعلام المصري ضخم حجم هذه التسهيلات لكي يمرر انحياز مرسي الى حماس ، كونها تنتمي الى حركة "الأخوان المسلمين".

وقال رزقة خلال ندوة سياسية نظمت اليوم الأحد في مدينة غزة ، أن الإعلام المصري لعب دوراً كبيراً في تشويه صورة حماس ، من خلال الترويج الكاذب لتهمة التدخل بشأن مصر الداخلي ، وجاء هذا التصعيد بعد مقتل 16 جندياً مصرياً قرب الحدود مع قطاع غزة ، العام الماضي ، ومنذ تلك الفترة والاعلام المصري يمرر حركة حماس في المجتمع المصري وكأنها الذراع المقاتلة لجماعة الأخوان المسلمين في مصر ، وهذا بعيد كل البعد عن الحقيقة ، نعم هناك انتماء وارتباط فكري بالاخوان المسلمين ولكن ليس هناك أي ارتباط تنظمي بين حماس والجماعة في مصر .

وكشف رزقة عن وجود مساعي دبلوماسية تجري حالياً من قبل بعض الدول التي تربطها علاقة جيدة في حماس ، بتصحيح مسار العلاقة بين الحركة وجمهورية مصر العربية، خاصة بعد قرار محكمة مصرية القاضي بحظر نشاطات حماس في مصر ومصادرة أموالها.

وتأتي تصريحات رزقة لتكشف وجود تخبط في تصريحات قيادات حماس، حيث اعتبر الزهار ان مصر خرجت من الحالة العربية، وأن حماس لا يضيرها القرار، فيما استخفت قيادات اخرى بالقرار المصري..

وقال رزقة أن قرار حظر نشاطات حماس في مصر يستند إلى "أدلة مفبركة ويفتقر إلى الإسناد القانوني ولم تحظ حماس بفرصة للدفاع عن نفسها".حسب قوله

واتهم رزقة جهات عربية وأخرى فلسطينية داخلية بتدخلها في العلاقة بين مصر وحماس لتخريبها واغلاق بوابة القاهرة في وجه حماس .

وأكد القيادي في حركة حماس على أنه لا يوجد قراراً في الحركة يدعو الى سحب الرعاية المصرية لملف المصالحة الوطنية .

وقال: إن "الاتصالات المصرية مع كافة الفصائل الفلسطينية كانت تتم عبر الجهات الأمنية ما عدا حركة فتح، والتي كانت تحظى بعلاقة مزدوجة بين التيار الأمني والعلاقات الدبلوماسية".

ونفى رزقة خلال الندوة أن تكون قطر قد طلبت من رئيس المكتب السياسي لحماس وطاقم المكتب من مغادرة الدوحة ، وقال أن قطر تستضيف المكتب السياسي لحماس ولم تمارس أي ضغوط على قيادة الحركة لمغادرة البلاد .

وبعث رزقة برسالة الى القمة العربية التي ستعقد قريباً في دولة الكويت الى ضرورة اتخاذ قرارات قومية وعربية تساند القضية الفلسطينية وتدعم صمود الشعب الفلسطيني ، واخراج الحالة الفلسطينية من الصراعا العربية الداخلية الدائرة فيما يطلق عليه "الربيع العربي ".

 

اخر الأخبار