فيديو ..جمجمة تظهر أن الإنسان القديم ينتمي إلى فصيلة واحدة

20:37 2013-10-18

اكتشف فريق من العلماء جماجم عمرها 1.85 مليون سنة تضع تاريخ الانسان الذي رسمه الباحثون حتى الآن موضع تساؤل. إذ تبين احدى الجماجم التي عثر عليها علماء من جامعة زوريخ السويسرية وزملاء لهم من جورجيا ان تنوع الاجناس قبل مليوني عام كان "أضيق بكثير مما افترضه العلماء حتى الآن" بل ان الانسان القديم كان فصيلة واحدة بأشكال مختلفة.

واكتُشفت الجمجمة التي احتفظت بشكلها كاملا مع اربع جماجم أخرى بحالة مماثلة في موقع اثري يبعد نحو 100 كلم عن العاصمة الجورجية تبلبيسي بالاضافة الى أدوات حجرية وعظام قطط كبيرة ذات اسنان كحد السيف.

وتبين الجمجمة ان التنوع ضمن أول فصيلة عالمية من الكائن البشري، وهي فصيلة الانسان المنتصب Homo erectus كان تنوعا واسعا سعة تنوعه بين البشر اليوم.

وعثر على الجمجمة علماء انثروبولوجيون من جامعة زوريخ مع زملاء جورجيين في اطار مشروع تموله مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. وقالت الجامعة ان للجمجمة أكبر وجه وأكبر فك واضراس وأصغر دماغ ضمن فصيلتها.

وتشبه الجمجمة، التي أُطلق عليها رقم 5 دمانيسي في اشارة الى الموقع الأثري، ثلاث جماجم اكتشفت العام الماضي قد تنتمي لشبيه الإنسان الأول الذي هاجر من أفريقيا إلى أوروبا. وتتمثل أهميتها بأنها تجمع في انسان واحد سمات كانت في السابق تُستخدم للاشارة الى وجود "اجناس" افريقية مختلفة.

اخر الأخبار