كيري: عباس يعرف ثمن فشل المفاوضات ..ويدعو إسرائيل لاستغلال الفرصة لإنجاحها

تابعنا على:   07:52 2014-03-04

كيرى

أمد/ واشنطن – أ ش أ: أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان كافة الظروف متاحة لانجاح مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل وكذلك الخاصة بالحد من نشاط ايران النووي.

 واعرب كيري عن اعتقاده بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ملتزم بالسلام وان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يتفهم ثمن الفشل.

وتعهد الوزير كيري بالا تسمح الولايات المتحدة بان تصبح الضفة الغربية غزة ثانية معتبرا ان هناك فرقا بين انسحاب احادي الجانب من لبنان او غزة .كما تعهد بمعارضة مقاطعة اسرائيل.

واضاف في كلمة القاها في المؤتمر السنوي للجنة الامريكية الاسرائيلية للشئون العامة (ايباك)، ان الوقت حان لاستغلال الفرصة الدبلوماسية والبقاء على مائدة التفاوض مع كافة الاطراف اطول وقت ممكن.

واشار كيري إلى أن العقوبات المشددة هي التي اجبرت ايران على الجلوس الى مائدة المفاوضات، والان يجب ان تستنفد الجهود الدبلوماسية للتوصل الى تسوية بشان رغبة ايران في تخصيب اليورانيوم، مؤكدا انه في حال فشل المفاوضات سيكون هناك مبررا لتبني خيارات اكثر قوة اذا لزم الامر.

وقال، ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ملتزم بدفع عملية السلام في الشرق الاوسط، مشيرا الى انه وجد استعداد لدى كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نيتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واضاف كيري “ليس لدينا اوهام” ونحن لا نعمل وفقا لنزوة او هوى. وعن الانتقادات الاسرائيلية التى وجهت لكيري شخصيا، قال وزير الخارجية الامريكي ان الجهود التي يبذلها ليست لمصلحته الشخصية وانما من اجل ان يحقق الاسرائيليون احلامهم والفلسطينيون كرامتهم.

اخر الأخبار