السعودية تفوز بمقعد في «مجلس الأمن».. للمرة الأولى في تاريخها

تابعنا على:   20:52 2013-10-17

مجلس الأمن الدولي.

أمد/ الأمم المتحدة: فازت المملكة العربية السعودية اليوم (الخميس) بمقعد في مجلس الأمن الدولي للمرة الأولى إلى جانب تشاد وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا.

وانتخبت هذه الدول الخمس الخميس من قبل أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ193 لدورة من سنتين تبدأ في الأول من كانون الثاني (يناير) 2014.

وتجري الجمعية العامة انتخابات كل عام لنصف أعضاء مجلس الأمن العشرة غير الدائمي العضوية، لولاية تمتد سنتين، أي أن ولاية الأعضاء الخمسة الجدد ستبدأ مطلع ٢٠١٤ الى نهاية ٢٠١٥. وبالنسبة الى تمثيل مجموعة الدول العربية فإن القاعدة المعتمدة تقضي بتناوب الدول العربية على شغل المقعد مداورة بين الدول العربية الأفريقية والدول العربية الآسيوية.
والمملكة العربية السعودية عضو مؤسس في منظمة الأمم المتحدة العام ١٩٤٥. وهي من الدول ذات المساهمات المالية الكبيرة الداعمة لبرامج المنظمة وهيئاتها وبينها «المركز الدولي لمكافحة الإرهاب».
وسترأس المملكة مجلس الأمن لشهر تموز (يوليو) ٢٠١٤، عملاً بقاعدة التتابع الأبجدي بين أعضاء المجلس. وتبدأ دورة انعقاد المجلس بأعضائه الخمسة غير الدائمين الجدد في ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٤ الى جانب الأعضاء الخمسة غير الدائمين الحاليين أستراليا ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية ورواندا والأرجنتين. أما الأعضاء الخمسة الدائمو العضوية فهم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

اخر الأخبار