اوكرانيا توجه تهمة "الخيانة العظمى" لقائد قائد سلاح البحرية بعد اعلان انضمامه لحكومة القرم

تابعنا على:   00:42 2014-03-03

اوكرانيا - المناطق الشرقية من اصل روسي

أمد/ كييف – وكالات :وجهت الحكومة الاوكرانية تهمة الخيانة العظمى لقائد سلاح البحرية الذي أعلن انضمامه لحكومة القرم الموالية لروسيا..

وكان قائد سلاح البحرية الاوكرانية الاميرال دنيس بيريزوفسكي اعلن الاحد ولاءه للسلطات الموالية للروس في شبه جزيرة القرم، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مقر قيادة اركان الاسطول الروسي في سيباستوبول.

وقال الاميرال بيريزوفسكي “اعلن الولاء لسكان جمهوية القرم ذات الحكم الذاتي (…) اقسم باطاعة اوامر القيادة العليا لجمهورية القرم ذات الحكم الذاتي”.

من جهته رحب رئيس حكومة القرم سيرغي اكسيونوف الموالي للروس في مؤتمر صحافي بهذا “الحدث التاريخي” معتبرا ان الاميرال بيريزوفسكي يوافق بذلك على وضع نفسه “تحت اوامر السلطات الشرعية في شبه جزيرة” القرم.

وكان الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف عين الاميرال بيريزوفسكي الجمعة على رأس سلاح البحرية الاوكرانية.

وتفقد السلطات الاوكرانية بسرعة السيطرة على منطقة القرم حيث يقوم الاف الجنود غير المحددة هوياتهم بمحاصرة الجنود الاوكرانيين الموجودين في هذه المنطقة في ثكناتهم.

وتعتبر شبه جزيرة القرم التي يتحدر غالبية سكانها من روسيا من اكثر المناطق الاوكرانية حدة في رفضها للسلطات الجديدة في كييف بعد اقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

والمعروف ان روسيا انتزعت شبه جزيرة القرم من السلطنة العثمانية في نهاية القرن الثامن عشر. وكانت جزءا من جمهورية روسيا في اطار الاتحاد السوفياتي قبل ان تلحق باوكرانيا عام 1954.

ويتمركز اسطول البحر الاسود الروسي في منطقة القرم هذه في اطار اتفاق موقع بين البلدين.

اخر الأخبار