الدولار يتراجع مع تحول اهتمام المستثمرين إلى الاقتصاد الامريكي

19:31 2013-10-17

أمد/ وكالات : هبط الدولار أمام سلة عملات رئيسية يوم الخميس مع تحول انتباه المستثمرين إلى الآثار المترتبة على الاقتصاد جراء مأزق ديون الولايات المتحدة وتوقف الحكومة الأمريكية عن العمل طوال اسبوعين.

وبعد أن أجاز الكونجرس الأمريكي اتفاق اللحظة الأخيرة لتفادي التخلف عن سداد الديون في الوقت الحالي قال محللون إن اسبوعين من الضبابية التي هزت ثقة المستثمرين ورجال الأعمال أثرا سلبا على آفاق النمو في أكبر اقتصاد في العالم.

ومن شأن هذا ان يحول دون اقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي على سحب خطة التحفيز النقدي حتى بداية العام المقبل على الأقل. وتبعا لذلك انخفضت العوائد على أذون الخزانة الأمريكية مما دفع الدولار للهبوط أمام معظم العملات الرئيسية بما فيها الين الياباني.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه امام سلة عملات 0.2 بالمئة إلى 80.304 انخفاضا من أعلى مستوى في شهر عند 80.754 الذي بلغه يوم الأربعاء.

كما هبط الدولار 0.3 بالمئة إلى 98.40 ين متراجعا عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 99.01 ين الذي سجله في وقت سابق يوم الخميس.

وفقد الدولار قوة الدفع بعد أن صعد مبدئيا توقعا لانتهاء المأزق المالي وهبط إلى أدنى مستويات اليوم مقابل الين بعد أن وافق مجلس النواب الأمريكي على اتفاق اللحظة الأخيرة الذي أقره مجلس الشيوخ بالفعل.

ويمثل الاتفاق علاجا مؤقتا للأزمة ولا يحل القضايا الرئيسية للإنفاق والعجز التي تثير الانقسام بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وأدت خسائر العملة الامريكية إلى ارتفاع اليورو 0.2 بالمئة ليصل إلى 1.3557 دولار كما عززت عملات أخرى ذات عائد أعلى تشمل الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي.