وزارة الصحة تعقد لقاءً تعريفياً بمبادرة إلهام فلسطين

تابعنا على:   17:31 2014-03-02

أمد / رام الله : عقدت وزارة الصحة وفريق إلهام فلسطين، اليوم الأحد، لقاء تعريفياً بمبادرة إلهام بعد انطلاق دورتها الخامسة، في قاعة مختبر الصحة العامة في الوزارة، بهدف تعريف فرق الصحة المدرسية بالمبادرة، وأهدافها، ومستجداتها هذا العام، وآلية التقدم لها.

وشارك في اللقاء د. أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في الوزارة، ود. وليد الخطيب مدير دائرة الصحة المدرسية، ومستشار إلهام فلسطين أ. أحمد عمار، ومنسقة مبادرة إلهام آية حصارمة، وبحضور واسع لفرق الصحة المدرسية من المديريات كافة، وأطباء الأسنان، والممرضين، والأخصائيين النفسيين، ومفتشي صحة البيئة.

افتتح اللقاء د. رملاوي مؤكداً على الشراكة الراسخة بين وزارة الصحة ومؤسسة التربية العالمية UEF وبرنامج إلهام فلسطين منذ عام 2008، وأن تخصيص فئة للترشّح ضمن إلهام فلسطين لفرق الصحة المدرسية نابع من القناعة بالعلاقة التكاملية بين الصحة والتعليم، موضحاً أن الكثير من المبادرات التربوية التي تتأهل ضمن إلهام فلسطين تصب في محور الصحة الشمولية؛ الجسدية والنفسية والاجتماعية والروحية للطالب، وأن على فرق الصحة المدرسية أن تضاعف جهودها لإبراز دورها ومبادراتها التي تنفذ داخل المدارس وخارجها في هذه الدورة من إلهام فلسطين.

وقال د. الخطيب إن مبادرة إلهام توفّر منبراً لكافة المبادرات المبدعة التي تنفذها فرق الصحة لتعبّر عن نفسها وتتنافس على الريادة والإبداع، وتمر بمراحل تقييم مختلفة لتصبح نماذج ملهمة يمكن تعميمها على مدارس أخرى للاحتذاء بها، سعياً للارتقاء بالعملية التعليمية ككل. وأشار د. الخطيب إلى أن المبادرات التي تقدمت من وزارة الصحة العام الماضي كانت متواضعة من حيث العدد مقارنة مع الجهد المبذول فعلياً في المدارس، حيث تأهل على الصعيد الوطني مبادرتان فقط حصلتا على جائزة مؤسسة التربية العالمية وهما د. باسم مصفر من مديرية صحة طولكرم، ومبادرته حول الأذن السليمة. والأستاذة حليمة ماضي من مديرية صحة سلفيت، ومبادرتها حول الوعي من المخدرات وأخطارها. وقد قام كل منهما بتقديم عرض موجز حول مبادرته لتشجيع فرق الصحة على الترشّح للدورة الخامسة الجارية هذا العام.

من جانبه، استعرض أ. عمار دليل إلهام فلسطين الذي يحوي كافة المعلومات المتعلقة بالمبادرة، من فئات الترشّح الأربعة لها، والمحاور التي يمكن الترشّح وفقها، موضحاً أن لفرق الصحة التي تعمل على الفحوص الصحية، والتوعية والتثقيف الصحي، يمكنها التقدم حيث سيبقى باب الترشّح مفتوحاً حتى الثالث عشر من نيسان المقبل 2014 عبر الموقع الإلكتروني www.elham.ps. كما أشار عمار إلى أن المجتمع التربوي كافة يمكنه الاطلاع على معايير التقييم في مراحلها الثلاث: المراجعة الأولية، التقييم المحلي، والتقييم النهائي من خلال الموقع ذاته، ومعرفة كافة المعايير والمؤشرات التي سيتم تقييم إبداع المبادرة ورياديّتها وفقها. حيث تنسجم هذه المحاور مع أسئلة طلب الترشح الالكتروني.

وقدمت حصارمة عرضاً موجزاً حول طلب الترشح لإلهام فلسطين، وآلية التقدم للمبادرة، ثم دار نقاش تفاعلي حول مفهوم إلهام فلسطين، والمبادرات المتأهلة والحاصلة على التكريم في الدورات السابقة. وجدير بالذكر أن مذكرة للتفاهم وقعت مطلع هذا العام بين مؤسسة التربية العالمية ووزارة التربية والتعليم العالي تقضي بإدماج المبادرة ضمن خطط وأنشطة الوزارة وبإيكال مهمة إدارتها التنفيذية لهيئة تطوير مهنة التعليم بالتعاون مع التربية العالمية، وشركائها في وزارة الصحة، ووكالة الغوث الدولية.

 

اخر الأخبار