صبيح: العربي يلتقي عريقات للاطلاع على نتائج لقاء باريس

20:12 2014-02-28

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات

أمد/ القاهرة - أ ش أ: أعلن الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضى العربية المحتلة بالجامعة العربية، السفير محمد صبيح، أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات سيلتقى الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربى قريبًا، لاطلاعه على كافة تفاصيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وفى ضوء الاجتماع الأخير الذى جرى بين الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن" ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى باريس مؤخرًا.

وقال صبيح، فى تصريح صحفى، اليوم الجمعة "إذا نظرنا للصورة بشكل شامل سنرى المواقف الإسرائيلية واضحة من خلال تصريحات القادة الإسرائيليين"، مشيرًا فى هذا الإطار إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ومجموعة من وزرائه التى اعتبرت "كيرى" معاد للعنصرية وغير "سامى"، كما اتهموا "أبو مازن" بتلك الصفة وهددوا بتصفيته جسديًا "الأمر الذى يؤكد أنهم لا يريدون السلام".

وأشار صبيح إلى أن الاستيطان الإسرائيلى استشرى أربع أضعاف ما كان عليه قبل بداية المفاوضات إلى جانب القتل اليومى واستشهاد المناضلين والمواطنين الفلسطينيين فى الضفة الغربية وغزة، والإجراءات الإسرائيلية التعسفية الخطيرة فى القدس المحتلة.

وأكد صبيح أن من يريد السلام يجب أن يكون لديه إرادة واستعداد بأن يقدم أجواء إيجابية من أجل السلام، لكن ما نراه الآن من إسرائيل هو حرب مفتوحة ضد الشعب الفلسطينى فى كل مكان.

وأشار إلى أن الجامعة العربية أعطت دعمًا لهذه المفاوضات وللموقف الأمريكى، ونعرف فى ذات الوقت كيف يتصرف الجانب الإسرائيلى، وسنرى كيف سيعالج "كيرى" هذه الأزمة، ولدى الرئيس الأمريكى باراك أوباما رسائل واضحة من الجانب العربى والفلسطينى حول محددات التحرك، على أسس مبادرة السلام العربية وقررات الشرعية الدولية "ونرجو ألا يحدث خلل فى تطبيق العدل والقانون الدولى".