مسلحون يستولون على المطار الرئيسي بمنطقة القرم وروسيا تضع شروطا للتعاون مع الغرب في اوكرانيا

تابعنا على:   07:38 2014-02-28

Photo

أمد/ كييف - رويترز: قالت وكالة انباء انترفاكس في وقت مبكر يوم الجمعة ان مجموعة من المسلحين استولوا على المطار الاقليمي الرئيسي في سيمفروبول بمنطقة القرم في اوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن حوالي 50 رجلا مسلحا يرتدون زيا عسكريا لا يحمل علامات تشير الي هويتهم وصلوا الي المطار في ثلاث شاحنات واستولوا عليه.

ومن ناحية اخرى قالت الوكالة ان مجموعة من الاشخاص كانوا توجهوا صوب المطار وبعضهم يحمل شارة البحرية الروسية. ويتمركز جزء من اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيفاستبول في القرم.

ومن جهة أخرى،

قالت روسيا يوم الخميس إنها مستعدة للعمل مع الغرب على حل الأزمة في أوكرانيا لكن يجب أن توضع مصالح كل الأوكرانيين في الاعتبار وتنفذ أي اتفاقات يتم التوصل إليها.

وبعد عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اتهمت روسيا الزعماء الجدد في أوكرانيا بانتهاك اتفاق سلام دعمه الغرب وتجاهل مصالح الأوكرانيين في المناطق التي تتحدث الروسية في شرق البلاد وجنوبها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشفيتش ان الدول الغربية رفضت اقتراح روسيا القيام بجهود مشتركة لحل الازمة "قبل ان تصل الى مرحلتها الساخنة".

وأضاف "ومع ذلك نحن مستعدون للعمل المشترك مع الفهم الواضح لأنه سيكون أمينا ويقوم على القدرة لا على الاتفاق فحسب بل وكذلك على تنفيذ الاتفاقات التي لا بد ان تأخذ في اعتبارها مصالح الشعب الاوكراني كله."

ولم تشارك روسيا دبلوماسيي الاتحاد الاوروبي في توقيع الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 21 فبراير شباط بين يانوكوفيتش وخصومه بهدف تسوية الازمة التي استمرت ثلاثة اشهر وقتل خلالها عشرات الاشخاص في العاصمة كييف.

لكن بعد هرب يانوفوكيتش وتولي زعماء المعارضة المؤيدين لعلاقات وثيقة مع الاتحاد الاوروبي المناصب الكبرى تستخدم روسيا اتفاق السلام كسبيل ممكن للوصول الى حل واتهمت الزعماء الجدد مرارا بانتهاكه.

وقال لوكاشفيتش ايضا ان تصريحات مسؤولي حلف شمال الاطلسي بخصوص اوكرانيا تعد من قبيل التدخل في شؤونها مضيفا "انهم يحاولون من جديد اتخاذ القرارات للشعب الاوكراني

اخر الأخبار