أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الخميس 2/27

12:41 2014-02-27

صحيفة الجارديان

تحت عنوان مصر تبدو وكأنها تنتقل من أزمة لأخرى !

أشارت الجريدة فى مقال للكاتب الصحفى ديفيد ويرنيج إلى أن إستقالة الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي يعكس حجم الأزمة التى تعاني منها البلاد، بعد مرور 3 سنوات على الثورة في مصر" !- على حد قول الجريدة !

ويتساءل كاتب المقال عن الأسباب التي التي أدت لاستقالة الببلاوي التي فاجأت الولايات المتحدة الامريكية وحتى العديد من الوزراء في حكومة الببلاوي، ويطرح بعض التساؤلات، حول ما الذي كان وراء آخر التطورات ، وما الذي تدل عليه فترة ما بعد حكم الرئيس السابق المخلوع حسني مبارك ؟

ويقول ويرنيج إنه تم تعيين مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء حازم الببلاوى في يوليو2013 بعد ان أطاح الجيش بالحكومة المنتخبة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي عقب تظاهرات شعبية حاشدة !

ويشير ويرنيج إلى أن هناك تكهنات تفيد بأن حل مجلس الوزراء كان شكلياً، ويهدف إلى تحرير الرأس الحقيقي للحكومة المشير عبد الفتاح السيسي من مسؤولياته

كوزير للدفاع، وبالتالي إزالة العقبة الدستورية التي تعيق ترشحه للانتخابات الرئاسية في مصر - على حد قول الجريدة !

وتضيف الجريدة أن هناك بعض التقارير الإعلامية المصرية تشير إلى أن حكومة الببلاوي لم تستقيل بل دفعت إلى تقديم إستقالتها بأمر من الرئيس المصري - على حد قول كاتب المقال !

ويرى ويرنيج إن الكثير من التحليلات السياسية تتطرق إلى الوضع السياسي ووضع حقوق الانسان بعد حكم مبارك، إلا أنها لا تلقي الضوء على الوضع الاقتصادي المتأزم للبلاد - على حد قول الجريدة !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان السجن مدى الحياة لإسلاميين قتلا الجندي البريطاني لي ريجبي في لندن !

أشارت الجريدة لاصدار محكمة بريطانية حكما بالسجن مدى الحياة على إسلامييّن لإقدامهما على قتل الجندي البريطاني لي ريجبي في أحد شوارع العاصمة لندن العام الماضي ، وكان مايكل أديبولاجو ومايكل أديبوالي قد استوقفا رجبي وقتلاه على مرأي من المارة في منطقة ووليتش !

وأضافت الجريدة أن القاضي نايجل سويني أصدر حكما بالسجن مدى الحياة بحق أديبولاجو (29 عاماً) وأديبوالي(22 عاماً) واصفاً الجريمة بأنها كانت عملاً "مقززاً وبلا شفقة" ! وقال سويني " لم يفعل لكما لي رجبي أي شيء يستدعي قتله بهذه الطريقة"، مشيراً إلى أنهما ارتكبا هذه الجريمة بطريقة تجذب تغطية إعلامية واسعة !

وقد رحبت عائلة ريجبي في بيان لها بالحكم الصادر على أديبولاجو وأديبوالي، معربة عن رضاها لتحقيق العدالة !

وكان المتهمان قد دهسا ريجبي بسيارتهما بالقرب من ثكنته في ولويتش في 22 مايو، مما أسفر عن كسر ظهره. ثم قاما بجر الضحية (25 عاما) إلى منتصف الطريق ، وأمام المارة المصدومين، حاول أديبولاجو قطع رأسه في حين طعنه أديبوالي مرارا وتكرارا ! وقد أدينا بقتله في ديسمبر الماضى بعد محاكمة وصفا نفسيهما فيها بأنهما من "جنود الله" ! وأنهما قتلا ريجبي لأن الجنود البريطانيين يقتلون المسلمين في الشرق الأوسط !

يذكر أن المتهمين مواطنان بريطانيان من أصل نيجيري إعتنقا الإسلام !

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان إيرباص تعزز إنتاج الطائرة A320 !

أشارت الجريدة لاعلان شركة إيرباص أنها ستعزز إنتاجها من طائرات A320 بعد أن سجلت زيادة في أرباحها السنوية !

وقالت إيرباص، أكبر شركة أوروبية لصناعة الطائرات، إنها سجلت زيادة في صافي الدخل بواقع 21 % ليصل إلى 3.6 مليار يورو في عام 2013، وذلك بعد عام من تسليم الشركة طلبية قياسية شملت 626 طائرة !

وأضافت الجريدة أن الشركة سجلت زيادة في إيراداتها بنسبة 5 % لتصل إلى 59.3 مليار يورو ! وقالت إيرباص إنها ستعزز إنتاج طائراتها من طراز أي A320 إلى 46 طائرة شهريا من 42 طائرة اعتبارا من عام 2016 !

وقال توم وليامز المسؤول بشركة إيرباص إنه "بناء على توقعات السوق الإيجابية لطائرتنا من طراز A320، وبعد تقييم شامل لإمكانية تعزيز قدراتنا الانتاجية، نحن مستعدون لزيادة الإنتاج بمعدل يصل إلى 46 طائرة بحلول الربع الثاني من عام 2016 "!

 

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان المعارضة الأوكرانية ترشح ياتسينيوك لرئاسة الوزراء لفترة إنتقالية !

أشارت الجريدة لاعلان مجلس الميدان الذي يجمع قادة المعارضة الاوكرانية عن ترشيح أرسيني ياتسنيوك، رئيسا للوزراء،ويأتي هذا القرار بعدما عزل البرلمان الأوكراني الاسبوع الماضي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش !

وكان ياتسينيوك وزيراً للاقتصاد والخارجية ، وقد دعي لقيادة البلاد قبل إنتخابات رئاسية مبكرة ستنظم في 25 مايو !

ويعد ياتسينيوك أحد الأعضاء البارزين في حركة الاحتجاج التي احتلت وسط كييف في نوفمبر الماضي، كما أنه يرأس حزب "الوطن" !

وقال ياتسينيوك في تصريحات صحفية أنه سيكون على الحكومة الجديدة إتخاذ اجراءات لن تحظى بأي دعم شعبي للتعاطي مع الأزمة المالية الحادة للبلاد واصفا الادارة الجديدة في البلاد، بأنها ستكون بمثابة حكومة إنتحار سياسي !

وأضافت الجريدة أنه قد تم الاعلان عن أسماء عدد من أعضاء الحكومة الجديدة أمام الحشود في ميدان الاستقلال في العاصمة كييف ، وتضم قائمة الوزراء أحد المتظاهرين الذي كان قد القي القبض عليه وتم تعذيبه اثناء الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بحكم الرئيس فيكتور يانكوفيتش !

وتقول الجريدة أنه أمام رئيس الوزراء المقترح مهمة جسيمة لمنع اوكرانيا من التردي في هاوية الافلاس واحتواء الاتجاهات الانفصالية المتصاعدة في جنوب البلاد خصوصا في شبه جزيرة القرم حيث يشعر قسم كبير من السكان اأه أقرب الى موسكو من كييف !

 

صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان البرلمان الأردني يدعو في قرار غير ملزم إلى طرد السفير الاسرائيلي !

أشارت الجريدة لتصويت البرلمان الاردني بالموافقة على طرد السفير الاسرائيلي، على الرغم من أن قرارهم ليس ملزم قانونيا !

وقد جاء قرار البرلمان الاردني ردا على نقاش في البرلمان الاسرائيلي يوم الثلاثاء بشأن سحب الوصاية الأردنية "الهاشمية" عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس!

وتضيف الجريدة ان قرار البرلمان الاردني ليس ملزما للحكومة التي لم تبد أي مؤشر على رغبتها في قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل !

وقد ثمنت حركة حماس قرار البرلمان الاردني واصفةً إياه بأنه خطوة في الإتجاه الصحيح وإنجاز لإرادة الشعوب الحرة !

وكان الكنيست الإسرائيلي قد شهد انقساماً حاداً حول موضوع بسط السيادة الإسرائيلية على المسجد الاقصى بين مؤيد لسحب الوصاية الأردنية عليها وبين رافض لذلك وإبقاء الوضع على ما هو عليه ! كما صوت البرلمان الاردني أيضا بالاجماع على سحب السفير الأردني من تل أبيب ! كما قرر المجلس مخاطبة الاتحادات الدولية العربية والإسلامية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في المقدسات !

يشار إلى أن مناقشة الكنيست لموضوع السيادة على المقدسات، قد أتت بمبادرة من عضو الكنيست الإسرائيلي وعضو التحالف الحاكم (الليكود- إسرائيل بيتنا) موشيه فايجلين الذي اقتحم المسجد الأقصى قبل أيام !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان مقتل العشرات من مقاتلي المعارضة السورية في كمين !

أشارت الجريدة لمقتل العشرات من أفراد المعارضة السورية المسلحة في مكمين نصبه الجيش الحكومي !

وأضافت الجريدة نقلا عن وكالة الأنباء الحكومية الرسمية سانا إن "الجيش قتل 175 من الإرهابيين التابعين لجماعة النصرة، وأغلبهم غير سوريين" !

وقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره في بريطانيا، بمقتل سبعين من أفراد المعارضة المسلحة في اشتباكات شرقي دمشق !

وتعد جبهة النصرة من الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، وقد إلتحقت بالمعارضة المسلحة التي تقاتل قوات نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا ! وأوضح مسؤولون أمنيون سوريون أن أفراد المعارضة الذين قتلوا "أغلبهم أردنوين وسعوديون، عبروا إلى سوريا من الحدود الأردنية" !

وأضاف المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "الكمين نصبته القوات الموالية للنظام السوري بمساعدة عناصر من حزب الله اللبناني الشيعي، قرب بلدة العتيبة شرقي غوطة دمشق".

يشار إلى أن العتيبة قد شهدت العديد من الكمائن للقوات الموالية للنظام السوري خلال الأشهر الماضية ! كما أن الاقتتال في سوريا قد خلف نحو 140 ألف قتيل منذ مارس2011، ودفع بالملايين من السوريين إلى النزوح من مناطقهم !