عشراوي: نبحث عقد مؤتمر دولى للسلام حال فشل المفاوضات مع إسرائيل وهناك دول وافقت

17:43 2014-02-26

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوى للإذاعة الفلسطينية الرسمية

أمد/ رام الله: قالت مسئولة فلسطينية اليوم الأربعاء، إن القيادة الفلسطينية تبحث عقد مؤتمر دولى للسلام خاص بالقضية الفلسطينية فى حال فشل المفاوضات السلام الجارية مع إسرائيل برعاية أمريكية.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوى للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن الجانب الفلسطينى بدأ مناقشات مع الأطراف الدولية للتحضير لعقد المؤتمر الدولى.

وذكرت عشراوي، أنهم تلقوا موافقة مبدئية من دول فاعلة فى الساحة الدولية مثل روسيا وفرنسا على عقد المؤتمر، على أن يتم إعلان موافقتها رسميا فى حال الإعلان عن انتهاء المفاوضات دون اتفاق.

فى الوقت ذاته قللت عشراوى من أهمية اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على تطورات المفاوضات التى استؤنفت نهاية يوليو الماضى.

وقالت إن "العبرة باحتمال أى نتائج إيجابية للقاء تكمن فى آليات التعامل مع ملف المفاوضات فإذا انطلقت من مفهوم الأمن الإسرائيلى فذلك يعنى أنه لا يوجد أى أمل فى التقدم".

وأضافت "إذا غيرت الولايات المتحدة مفاهيمها وطريقة تناولها للقضايا وعدم إعطاء إسرائيل المجال للاستمرار فى الانتهاكات يعنى ذلك إمكانية التقدم لكن حتى الآن كل المؤشرات لا تدل على أن الولايات المتحدة تقوم بصياغة وثيقة متوازنة وتأخذ الحقوق الفلسطينية بعين الاعتبار وتلتزم بالقانون الدولى ".

واعتبرت عشراوى أن الولايات المتحدة غير قادرة لوحدها على صنع السلام "لأنها ليست حيادية بل منحازة بالكامل إلى إسرائيل ونحن ندرك ذلك ونطالب بتدخل طرف ثالث من المجتمع الدولي".

ومن المقرر أن يلتقى اوباما ونتنياهو فى الثانى من الشهر المقبل، على أن يستقبل الرئيس الأمريكى فى وقت لاحق الشهر المقبل الرئيس الفلسطينى محمود عباس.