"آسكوا" تطالب مصر والأردن مقاطعة منتجات المستوطنات

13:15 2014-02-26

أمد/ تونس: طالبت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "آسكوا"، ريما خلف مساء أمس الثلاثاء، مصر والأردن بمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

ونقلت وسائل إعلامية عن خلف قولها خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس عقب إطلاق تقرير اللجنة الأممية حول "التكامل العربي"، أن مقاطعة سلع المستوطنات لن يضر بالدول العربية، بما فيها الأقل حظا، أي مصر والأردن.

كما حضّت المسئولة الأممية الدول العربية التي تستورد سلعا من إسرائيل بشكل قانوني وغير معلن، على مقاطعة "على الأقل سلع المستوطنات"، قائلة إنها "خطوة سبقت إليها دول أوروبية".

وقالت خلف، إن "المستوطنات موجودة على أرض محتلة، دفعت إليها إسرائيل بسكان من طائفة واحدة هي اليهودية وحرمت سكانها الأصليين من السكن والعيش فيها".

وكانت "اسكوا" قدمت الثلاثاء التقرير الذي استغرق في إعداده الخبراء سنتين دعت فيه إلى إحياء التكامل العربي استنادا إلى التوصيات والمقترحات التي صاغتها القمم العربية.

واقترح التقرير البدء في تنفيذ المقترحات الممكنة ومنها خفض تعرفة نقل السلع وتنقل المواطنين العرب بنسبة 50 بالمائة، إضافة إلى مقاطعة سلع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اخر الأخبار