فلسطين تشارك في أعمال مجموعة خبراء الأمم المتحدة العرب في مجال أنظمة المعلومات الجيومكانية

تابعنا على:   12:06 2017-02-25

أمد/ الدوحة :  ترأس وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين الوفد الفلسطيني الرسمي المشارك في الاجتماع الرابع لمجموعة خبراء الأمم المتحدة العرب في مجال أنظمة المعلومات الجيومكانية المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

وينعقد الاجتماع على مدار ثلاثة أيام والذي تنظمه الأمانة العامة لمجموعة خبراء الأمم المتحدة العرب في مجال أنظمة المعلومات الجيومكانية برعاية وزير البلدية والبيئة القطرية د. محمد عبد الله الرميحي.

وقد افتتح المؤتمر أعماله بكلمة الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المشتركة في وزارة البلدية والبيئة القطرية حمد بن خليفة آل خليفة بالنيابة عن وزير البلدية والبيئة، أكد فيها أن الدولة القطرية ماضية في بناء قاعدة المعلومات الجيومكانية والاستثمار في هذا القطاع والذي يحقق غايات ومنافع جمة وفي كافة المجالات ويستفيد منه عدد كبير من المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية والاكاديمية.

هذا وتتركز أعمال الاجتماع على عرض التجربة القطرية في مجال إنشاء وتطوير البنية التحتية للمعلومات الجيومكانية، كما يتضمن الاجتماع التطرق إلى أفضل الممارسات العربية والاقليمية والعالمية في مجال بناء أنظمة المعلومات الجيومكانية بالإضافة إلى التئام فرق العمل الأربعة والتي تشمل فريق الأطر المؤسسية والقانونية والسياسات والتوعية وبناء القدرات، وفريق البيانات الجيومكانية والمعايرة، وفريق الجيوديسيا وفريق تكامل المعلومات الجيومكانية والإحصائية.

 وقد شارك الوفد الفلسطيني في نقاش مخرجات فريق البيانات الجيومكانية والمعايرة والتي تضمنت إقرار قائمة المعلومات (Layers) الأساسية التي ينبغي توفيرها في كافة الدول العربية الأعضاء وإنشاء (جيوبورتل) للدول العربية والخطة المستقبلية.

 كما قام الوفد الفلسطيني بعرض تجربة وزارة الحكم المحلي في إنشاء أول وأضخم نظام للمعلومات المكانية على المستوى الوطني والذي يمكن الوصول إليه من خلال شبكة الإنترنت، والعمل جاري الآن على ربط النظام بجهات الاختصاص مباشرة عبر مشروع (SDI) متكامل.

وقد شاركت 14 دولة عربية في أعمال الاجتماع شملت فلسطين، قطر، الأردن، لبنان، مصر، السودان، الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، السعودية، الكويت، المغرب، الجزائر، وتونس.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، التقى جبارين بسعادة سفير فلسطين في قطر السيد منير غنام وتبادل الطرفان الأفكار وسبل تعزيز التواصل، بالإضافة للإطلاع على أوضاع أبناء الجالية الفلسطينية في قطر.

اخر الأخبار