ترامب سيعلن مرسوم حظر جديد للهجرة يستثني حاملي البطاقة الخضراء

تابعنا على:   01:14 2017-02-22

أمد/ واشنطن - سعيد عريقات: تستعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال الـ 48 ساعة المقبلة للإعلان عن نسخة منقحة من مرسوم حظر السفر الذي يحظر على مواطني سبع دول ذات أغلبية إسلامية من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية (هي: ليبيا، سوريا، اليمن ، العراق ، السودان ، الصومال وإيران) بعد أن فشلت في تثبيت المرسوم السابق لعدم قانونيته.
ومن المتوقع أن تُجري الإدارة الأميركية بعض التغييرات على صيغة مرسوم الحظر، "تعالج المشاكل التي تسببت بها الصيغة الأولى للمرسوم، والتي حملت المحاكم الفدرالية على حظره" بحسب قول مسؤول من الإدارة.
وقال وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي أن المرسوم الجديد الذي يعده البيت الابيض حول الهجرة، سيوفر تطبيقا أقل فوضوية مقارنة مع النص السابق الذي علق القضاء الأميركي تنفيذه.
وأوضح خلال مؤتمر ميونيخ حول الأمن أن "الرئيس يفكر في نشر نسخة مبسطة أكثر من المرسوم السابق، ستتيح لنا هذه المرة الفرصة لتطبيقه" مؤكداً أن قرار الرئيس دونالد ترامب لم يكن بأي شكل موجها ضد المسلمين، لكن الأمر كان يتعلق بـ"توقف" لمراجعة إجراءات الهجرة بخصوص "بعض الدول، السبع بشكل خاص" لضمان عدم دخول أي "إرهابي" إلى الولايات المتحدة، وهو ما يناقضه الخبراء الدستوريون، الذين استنتجوا قضائياً أن المرسوم استهدف المسلمين.
ويرجح الخبراء أن تواجه النسخة المنقحة من المرسوم، المُرتقب أن يُكشف عنها الثلاثاء، 22 شباط 2017، بالطعن أمام المحكمة، تماماً مثل ما حدث مع النسخة الأصلية التي تم الإعلان عنها يوم 27 كانون الثاني الماضي والتي سببت الكثير من الإرباك والفوضى، مما عرقل عمليات المطارات الكبرى في الولايات المتحدة، وأطلق مئات المظاهرات عبر الولايات المتحدة تنديدا بالقانون، ما دفع محكمة الاستئناف التاسعة (للغرب، والغرب الشمالي للولايات المتحدة) لرفضه وبالتالي الإطاحة به تماماً، وأجبار إدارة الرئيس ترامب على سحب قضاياها القانونيةـ مفضلة أن تطرح "مشروعا جديدا" بدلاً من استمرار الجدل القانون في أروقة القضاء وصولاً إلى المحكمة العليا حيث كان متوقعاً أن تخسر الإدارة.
وعلمت صحيفة "القدس" أن أحد التعديلات الجديدة يعفي حاملي البطاقة الخضراء (غرين كارد)، أي ذوي الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة من الحظر، في حين يتناول تعديل آخر عدم حظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، بل إلى لفترات محددة وإن لم يتم معرفة مدتها بعد.
يشار إلى المرسوم الأصلي يحظر على مواطني كل من إيران والعراق وسورية واليمن والصومال والسودان وليبيا – بما في ذلك حاملي البطاقة الخضراء - الدخول إلى الأراضي الأمريكية مدة 90 يوما، في حين يحظر دخول كافة اللاجئين لمدة 120 يوما، ويحظر دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مُسمى.
وتفيد تقارير إخبارية أن الإدارة الأميركية ستُقدم مزيدا من الأدلة التي تدعم استهدافها لمواطني الدول الذي يشملها الحظر.
ومن غير المتوقع إضافة بلدان أخرى على الحظر مثل المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية أو الأردن كما طالب البعض.
عن القدس

 

اخر الأخبار