صيدم: "فلسطين تعمل" فرصة لاحداث التغيير في التفكير اتجاه التعليم التقني والتدريب المهني

تابعنا على:   18:30 2017-02-21

أمد/ رام الله: اطلق وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ووكيل وزارة العمل ناصر قطامي، منصة التوظيف الالكترونية "فلسطين تعمل"، والتي تم اطلاقها من قبل مؤسسة صلتك ومايكروسفت، وتنفيذها في فلسطين منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع ووزارة العمل وجوبس فلسطين، والجامعات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال حفل اطلاق المنصة الذي نظمه منتدى شارك ومؤسسة صلتك تحت رعاية وزيرا العمل المهندس مأمون ابو شهلا، والتربية والتعليم العالي د. صبري صيدم وذلك في مقر منتدى شارك برم الله، بحضور وكيل وزارة العمل ناصر قطامي وممثلين عن الجامعات الفلسطينية الشريكة، ومؤسسات المجتمع المدني.

ووقع المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة مذكرات تفاهم مع ممثلي 11 جامعة محلية (غزة، فلسطين، بيت لحم، بيرزيت، بوليتكنيك فلسطين، العربية الامريكية، فلسطين التقنية خضوري، القدس المفتوحة، فلسطين الأهلية/ بيت لحم، والقدس /ابوديس، النجاح الوطنية). بهدف تمكين طلبتها من الاستفادة من خدمات المنصة اضافة الى موقع جوبس.

حيث اعتبر وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، منصة "فلسطين تعمل" فرصة لترويج التوجه الحكومي لاحداث التغيير في التفكير اتجاه التعليم التقني والتدريب المهني، لا سيما ان رفع راية هذا النوع من التعليم والتدريب يحتاج الى جرأة.

ويأمل د. صيدم ان تضع منصة "فلسطين تعمل" النقاط على الحروف لصالح تغيير التخصصات الاكاديمية التي باتت تسهم في ارتفاع معدلات البطالة بين اوساط الخريجين ، واستبدالها بالتوجه نحو التعليم التقني والتدريب المهني.

وقال :"نتعاقد بهذه الصراحة لنبدأ باتجاه تغيير نقلة نوعية في مسيرة التعليم لصالح التخصصات المهنية والتقنية التي يحتاجها سوق العمل الفلسطيني"

واضاف:" فخورين بهذه المنصة وبعلاقتنا بمؤسسة صلتك، ونتمنى ان يكون هذا المشروع للحياة وليس للموت".

بدوره اكد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، على جرأة قرارات الحكومة المتعلقة باعادة النظر بمئات ملايين الاموال التي تدخل البلد والتي لم تحدث شيئا ازاء معدلات البطالة المرتفعة ونسب الفقر العالية بين اوساط الخريجين.

وقال قطامي:"يسجل لمنتدى شارك الشبابي ولمؤسسة صلتك باطلاق المشروق قبل عامين ع عدد من الجامعات ووجد اثره الايجابي بين الطلبة ولصالح العمل والتشغيل والتوظيف، ولا شك ان هذه المبادرة تكمل دورنا في وزارة العمل والوزارت الاخرى حيث نتطلع الى ان تصبح تدخلات المانحين منسجمة مع سياساتنا لمنع التكرار والاستفادة المثلى من اموال الدعم".

واكد قطامي ان الالحكومة رصدت موازنة لتجسين التدخلات في التدريب المهني والتعليم التقني، داعيا الى ضرورة التركيز على مشاريع الريادة الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشددا على توفر ارادة فلسطينية لتحسين الواقع والموارد وتسخيرها لخدمة تكامل الادوار في تنفيذ وتحقيق اهداف وتطلعات منصة "فلسطين تعمل".

من جهتها قالت الأستاذة صباح الهيدوس الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك: "تسعى مؤسسة صلتك من خلال منصة تعمل إلى تأهيل الشباب لدخول سوق العمل وربطهم بالوظائف، الأمر الذي يمكّنهم من المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمجتمعاتهم." وأضافت "إننا نؤمن بالقدرات والطاقات الكامنة لدى الشباب الفلسطيني ويسرنا العمل بالتعاون مع شركاؤنا سعياً لإطلاقها وتنميتها".

أما المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة قال: "أن منصة "فلسطين تعمل" تأسست بالشراكة ما بين شركة مايكروسوفت ومؤسسة صلتك، وتضم العديد من الشركاء المحليين، كوزارة العمل ومنتدى شارك الشبابي وموقع جوبس للتوظيف".

واكد زماعرة، ان المنصة تساعد الشباب في الحصول على فرص أكبر للتوظيف، من خلال عرض الوظائف والتدريب المتاحة في السوقين المحلي والعربي، حيث انها قدمت أكثر من 1800 دورة تدريبية عن طريق الانترنت، وتهيئة الشباب لسوق العمل عن طريق تمكينهم من كتابة السيرة الذاتية والتحضيرات اللازمة لمقابلة العمل".

يذكر أنه تم إطلاق منصة "تعمل" المطوّرة من قبل صلتك ومايكروسوفت في عام 2012، وهي أول منصة توظيف في المنطقة تعمل على دعم الشباب العربي والباحثين عن العمل على دخول سوق العمل. متاحة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتوفر العديد من الموارد كالتدريب والتوجيه المهني عبر الإنترنت والتعلم الإلكتروني، والتدريب في مجال ريادة الأعمال، إضافة إلى تقديم الشركاء المحليين محتوى متخصص والخدمات بشكل مباشر للشباب الباحثين عن عمل. تتوفر الخدمات المبتكرة في بوابات "تعمل" المخصصة محلياً في ثمانية دول عربية، والتي تشمل: مصر وقطر والعراق وتونس والمغرب والجزائر ولبنان وفلسطين. وقد وصل عدد المستخدمين إلى 450,000 مستخدم مسجّل في الشبكة الإقليمية لبوابات "تعمل".

 

 

اخر الأخبار