فيس بوك ومسخرة الناشطين الفلسطينيين

20:51 2014-02-24

د.كامل خالد الشامي

انه لمن دواعي الصدمة أن تنشر جريدة دنيا الوطن الالكترونية طلب ناشطين فلسطينيين علي فيس بوك: وهم يطالبون باحتلال روسي لفلسطين, بسبب نشر صور مجندات روسيات جميلات علي موقع دنيا الوطن وموقع التواصل الاجتماعي.

وكأن الاحتلال الإسرائيلي لا يكفينا, ونحن بحاجة إلي احتلال روسي من جميلات جيشه, وكأن القضية أذا احتلت روسيا فلسطين فسوف تأتي المجندات الروسيات لعناق الشبان الفلسطينيين.

هذه سخافات واستهتار بالقضية الفلسطينية ووصمة عار أن يطالب الناشطين الفلسطينيين الشباب علي الفيس بوك باحتلال بلادهم, من واجبكم فضح الاحتلال الإسرائيلي الذي يعذبنا في كل يوم وجعل حياتنا عقاب متواصل, والوطن ليس لكم حتى تطالبوا باحتلاله, علينا أن نحرره أولا, ثم نقوم ببناءة حتى يصبح جميلا مثل روسيا.

تتفاعل في هذه الأيام قضية يهودية الدولة, بين طلاب الجامعات, وبالطبع داخل المجتمع الفلسطيني بمجملة, وهناك إصرار شديد علي عدم الموافقة علي يهودية الدولة, ويري طلاب الجامعات في مجملهم, إن الاعتراف بيهودية الدولة سوف يؤدي إلي طرد الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر ومن الضفة الغربية وغزة ويحرم اللاجئين في الخارج من حق العودة. ويثبت حق اليهود في الأرض الفلسطينية ويلغي الحق الفلسطيني.

لقد قمت باستفتاء شفهي بين طلابي في الجامعة , وسألتهم إذا ما كانوا سيصوتون بنعم في حال تم الاستفتاء علي يهودية الدولة من قبل السلطة الفلسطينية, فكانت النتيجة إنهم سيصوتون ب لا, ولم يصوت طالب أو طالبة واحدة بنعم.

أعتقد أن الكل متفق علي هذا الموضوع ولا خلاف علية.

عادت حركتي فتح وحماس إلي تبادل الاتهامات فيما بينها وعادت إلينا الحالة النفسية السيئة التي نعاني منها من جراء الانقسام, ومن جراء حملات التحريض المتبادلة, والحقيقة أننا نعاني من دون حدود من جراء الانقسام.

أعجبني رأي الناس في قبرص المنقسمة, فهم يقولون : الجيل الحالي لا يستطيع توحيد شطري قبرص, ربما الأجيال القادمة.وهم لا يتقاذفون بعضهم بالسب أو بالشتم, بل أن حياتهم تسير علي أمل أن يقتنع قادتهم بتوحيد البلد.

ونحن شعب تتوافر فينا مقومات الأمة فنحن من سلالة بشرية واحدة ولغة ودين,ومصير واحد وآلام مشتركة وعادات وتقاليد واحدة,فمن الأساس كان علينا أن لا ننقسم ما دامت أهدافنا واحدة, ولكن مادام وقعنا في المحظور علينا أن ننهي هذه الحقبة الحزينة في حياتنا, وأن يستجيب قادتنا إلي مطلب الشعب بإنهاء الانقسام.

اخر الأخبار