الأوقاف: الإعلان عن المقبولين بموسم الحج 2014 خلال أيام

20:46 2014-02-24

أمد / رام الله : أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن الإعلان عن أسماء الحجاج المقبولين لأداء فريضة الحج لموسم الحج 2014، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة.

وقال وزير الأوقاف محمود الهباش، خلال ترؤسه، الاثنين، جلسة خاصة للجنة الحج والعمرة بالوزارة، إنه "سيتم فتح باب التسجيل في التجمعات الجغرافية التي لا يوجد بها مسجلون لإتاحة المجال للمواطنين القاطنين بهذه التجمعات للتسجيل لأداء الفريضة".

وناقشت اللجنة التقارير الخاصة بأداء شركات الحج والعمرة خلال هذا الموسم، ومدى التزامها بالأنظمة والقوانين المعمول بها، وقررت وقف عمل شركة "الريادة للحج والعمرة" ومقرها مدينة رام الله، لارتكابها عددًا من المخالفات، والتعميم على كافة الشركات بعدم التعامل مع السماسرة في موضوع العمرة وملاحقتهم قانونيًاً.
وأعلن الهباش عن الانتهاء من إعداد كراسة التعليمات الإدارية والمالية للحج والتي تتضمن كافة التعليمات المنظمة لموسم الحج استنادًاً إلى قانون الأوقاف ونظام الأوقاف المعمول به في فلسطين، والتي سيتم العمل بها ابتداءً من هذا العام، وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية.
وأكد البدء مبكرًاً في موضوع استئجار سكن الحجاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة لحجاج فلسطين في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) والجنوبية (قطاع غزة)، وتم إحالة كراسة العطاء إلى لجنة استئجار سكن حجاج فلسطين للسير بها حسب الأصول.
ونوّه إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي توقيع بروتوكول تنظيم إجراءات الحج للموسم القادم مع وزير الحج في المملكة العربية السعودية، والاتفاق على كافة الترتيبات مع المؤسسات ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية، وتم الاتفاق على استمرار الاتصالات مع وزارة الحج لأي ترتيبات مستقبلية تخدم حجاج دولة فلسطين.