دبابيس طبية

12:55 2014-02-24

عبد الرحمن القاسم

قال.....................

قال وزير الصحة، د. جواد عواد إن الوزارة قامت مؤخراً بتخفيض أسعار الأدوية المستوردة، حتى تكون أسعارها موازية للدول المجاورة، بما فيها إسرائيل، بما يعود بالنفع على المواطن الفلسطيني.

ما لم يقال................

المواطن في الدول المجاورة غير مضطر لشراء الكثير من الادوية فنظام التامين الصحي والمنظومة الصحية مجبرة بتوفير الادوية له وشراءها له من السوق بما انه مؤمن صحيا...............

وأشار .................

د. عواد إلى أن وزارة الصحة تبذل قصارى جهودها في سبيل تقليص التحويلات العلاجية الطبية إلى الخارج، من خلال العمل الدؤوب على رفع كفاءة الكادر الطبي الفلسطيني، وتطوير المعدات الموجودة، وتطوير البناء المؤسسي للمستشفيات وتوسيعها، من أجل توطين التحويلات الطبية.

ولم يشر..................

كيف فالأمور الصحية وحياة البشر لا تريد كلام انشائي. فماهي المدد الزمنية والاجال لتنفيذ خطة خمسية او عشرية او انية لوزارة الصحة بالأرقام:والمكاشفة ان هناك نقص في التخصص الفلاني, وحاجة لوجود اجهزة وتوسعة مستشفيات تحتاج كذا مليون وخطة تدريب وتاهيل او استجلاب كفاءات طبية تحتاج كذا سنة وخلال تلك المدة هل نعالج التحويلات الطبية بالطب البديل او العربي...............؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

وبين...............

وبين د. عواد أن وزارة الصحة قامت مؤخراً بالإعلان عن إطلاق سياسة التفرغ للعاملين في القطاع الصحي، والذي سيبدأ العمل في تطبيقه مطلع شهر آذار المقبل.

ولم يبين الوزير ان القضية ما زالت محل خلاف وجدل كبير مع نقابة الاطباء لعدم الاتفاق على الية التطبيق واضحة ببعدها المالي المكلف لوزارة تعاني من ضائقة مالية وان المواطن قد يكون على موعد من موجة من الاضرابات وهجرة ما تبقى من الاطباء الاكفاء.............؟