رحيل الشاعر الوطني عمر خليل عمر علي ( أبو خليل )

تابعنا على:   21:03 2017-02-13

لواء ركن/ عرابي كلوب

غيب الموت مساء يوم الخميس الموافق 9/2/2017م، قائد وطني كبير من مؤسسي حركة القومين العرب في فلسطين، وشاعر وأديب ومعلم ومناضل قدير ووطني غيوب، حارب بالرصاصة والقصيدة والموقف، وكان قامة أدبية وفكرية ونضالية أنه الشاعر الوطني الكبير/ عمر خليل عمر علي (أبو خليل).

ولد الشاعر/ عمر خليل عمر على في بلدة بيت لاهيا بتاريخ 5/4/1936م أكمل دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارس قطاع غزة وذلك عام 1954م، والتحق بجامعة القاهرة كلية الآداب ( قسم اللغة العربية) والتي تخرج منها عام 1959م، كان من مؤسسي حركة القومين العرب في قطاع غزة منذ عام 1957م، عمل مدرساً لثلاث سنوات في مدراس قطاع غزة للغة العربية في كلية الزارعة بيت حانون بشمال قطاع غزة، ثم مدرساً بمدرسة الزهراء الثانوية للبنات بغزة ومدرسة الفالوجا، وفي عام 1961م التحق بكلية الضباط بمصر وتخرج برتبة الملازم وعمل بعدها ضابطاً في جيش التحرير الفلسطيني، حيث شغل منصب قائداً لقوات الحرس الوطني في شمال قطاع غزة ، خلال حرب حزيران عام 1967م وما بعدها، كان مسؤولاً عن طلائع المقاومة الشعبية الجناح العسكري في حركة القوميين العرب في قطاع غزة، وبعد تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اندمجت الطلائع في صفوف الجبهة الشعبية، حيث كان من النخبة الأولى في العمل المقاوم.

أعتقل المناضل/ عمر خليل عمر للمرة الأولى في يناير عام 1968م وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، كتب خلالها العديد من القصائد الوطنية والكتب حول القضية الفلسطينية.

كان شاهداً عيان على الجرائم العنصرية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي ومعاملة التعذيب بحقهم.

بدأ كتابة الشعر في سجون الاحتلال الاسرائيلي ثم واصل الدرب وترجم عدد من الكتب في السجن منها.

- الثورة لمناحيم بيجن.

- تسليح اسرائيلي – لشمعون بيرس.

- إسرائيل بدون حماية ل أوردي افيرني، وغيرها من الكتب الأخرى.

أصدر الشاعر / عمر خليل عمر عدة دواوين شعرية منها:

- لن أركع.

- سنظل ندعوه الوطن .

- أغاني الوطن .

- مرتبة الشرف العربي.

كما أصدر عدة كتب هي:

- شريط الذكريات.

- بلدتي بيت لاهيا .

- فلسطين في الشعر العربي.

وهناك العديد من الكتب الجاهزة للطباعة منها.

- لكن.

- وكذلك الشعر ... لكن

- الديانات الكبرى في العالم.

- ملوك بنى اسرائيل.

- الحرب النفسية.

- حياة السجون.

- البسيط في قواعد اللغة العربية .

- حوار مع حمار.

بعد خروجه من السجن عين مديراً في كلية غزة الثانوية وحتى عام 2002م.

أسهم الشاعر/ عمر خليل بتأسيس رابطة مقاتلي الثورة الفلسطينية القدامى، وهو عضو مجلس ادارة رابطة مقاتلي الثورة الفلسطينية وكان يقدم برنامج أذاعي بعنوان (حق العدة وعودة الحق).

رحل الشاعر الكبير/ عمر خليل عمر علي مساء الخميس الموافق 9/2/2017م عن عمر ناهز الثمانين عاماً قضاها في العطاء والنضال والشعر، حيث أفنى عمره مناضلاً قومياً ومعلماً معطاءاً وشاعراً وطنياً، كان دائماً صوتاً أصيلاً في الدفاع عن وطنه وأمته، لقد فقدت فلسطين مناضلاً كبيراً وشاعراً مميزاً وكاتباً مبدعاً، كان مدافعاً دائماً عن الطبقة الكادحة.

كان رائداً من روائد النضال الوطني الفلسطيني، بيده وقلمه وأشعاره حتى آخر يوم في حياته وسوف يظل فكرة واشعاره خالدة خلود الأبطال.

كان الرحل الكبير/ عمر خليل من الكتاب المبدعين والذين كانوا يحضرون باستمرار المؤتمرات والندوات في مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق ومركز التخطيط الفلسطيني وغيرهما وكان حاضراً في كافة الفعاليات الوطنية ولم يتأخر يوماً عن المشاركة في ذلك.

كان الشاعر/ عمر خليل دائماً مبتسماً، دمث الأخلاق، كريم، نظيف القلب واليد واللسان، سيرته يفتخر بها كل وطني غيور وشريف ومخلص لوطنه.

لقد كان تاريخ لحركة النضال الفلسطيني، كان محباً لفلسطين حتى النخاع، ويتحدث بعفوية العاشق.

رحل عنا شاعرنا بعد أن خاض العمر مناضلاً وطنياً شجاعاً ترجل الشاعر بعد عمر مديد من الابداع والعطاء، وكان حريصاً على عملية التوثيق لتاريخ فلسطين.

سيرته في النضال موشاه بالوطنية الحقة، وقصائده وكتاباته مفعمة بعشق وطنه وشعبه، أنداده عظماء لكن بهرنا بدماثته وتواضعه وروحه المرحة.

هذا وقد شيعت جماهيرنا ظهر الجمعة الموافق 10/2/2017م المناضل والقائد والشاعر الكبير/ عمر خليل عمر علي ( ابو خليل) الى مثواه الأخير بعد الصلاة عليه في بيت لاهيا، حيث حمل على اكتاف الرجال ملفوفاً بعلم فلسطين بموكب جنائزي مهيب وجماهير غفيرة والعديد من القيادات الفلسطينية، التي شاركت في جنازته.

هذا وقد نعته مفوضية الاسرى والمحررين ومركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق والاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين واتحاد الكتاب الفلسطينيين.

رحم الله شاعرنا المبدع/ عمر خليل عمر علي ( أبو خليل ) واسكنه فسيح جناته

اخر الأخبار