انهيار الدولار في مصر: إقبال كبير على البيع فى محافظات الصعيد .. وشعبة الصرافة: لا نجد بنوكا تشترى منا

تابعنا على:   18:43 2017-02-13

أمد/ القاهرة: شهد سعر الدولار فى تعاملات اليوم، الاثنين، انخفاضات جديدة، وذلك مواصلة للتراجعات المتتالية التى شهدها على مدار أمس والأسبوع الماضى، وتراجع لأول مرة منذ أشهر لأقل من 17 جنيهًا مسجلاً 16.95 بالبنك التجاري الدولى "CIB" منذ قليل، كما انخفض سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى ليسجل، 17.15 جنيه للشراء، و17.2 جنيه للبيع، فيما تراجع إلى 17.10 جنيه للشراء فى بنكى القاهرة وفيصل و17.20 جنيه للبيع.

 وسجل متوسط سعر الدولار طبقًا للبنك المركزى أمس انخفاضًا إلى 17.2 جنيه للشراء و17.31 جنيه للبيع، حيث كان متوسط سعر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى أول أمس الأحد، 17.53 جنيه للشراء و17.64 جنيه للبيع، وهو ما يعنى أن متوسط نسبة انخفاض سعر الدولار بالبنوك بلغت 33 قرشًا، من الأخذ فى الاعتبار أن البنك المركزى يحدد متوسط الأسعار فى الثالثة عصرًا وأن أسعار العملات واصلت التراجع حتى ساعات متأخرة من مساء أمس.

 فيما شهدت عدة بنوك وشركات صرافة فى صعيد مصر، إقبالاً كبيرًا من الأهالى لتحويل الدولارات بحوزتهم إلى الجنيه المصرى، وذلك بعد تراجع العملة الخضراء أمام نظيرتها المصرية.

 وقال محللون اقتصاديون إن تراجع الدولار أمام الجنيه سيدفع من يحتفظ به والمضاربين إلى تحويله للجنيه المصرى فى الوقت الراهن وخلال الأيام المقبلة، موضحين أن الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة بدأت تؤتى ثمارها فى ظل تشجيع الدولة للاستثمار وتنشيط السياحة.

 ومن جانبه كشف على الحريرى سكرتير شعبة الصرافة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، عن أن الصرافات لم تجد بنوكًا تبيع لها الدولار خاصة أن البنك المركزى حدد بنكًا واحدًا لتقوم الصرافات بالبيع له.

وطالب البنك المركزى بضرورة تحديد  ثلاث بنوك على الأقل لتقوم الصرافات بالبيع له على أن يكون منهم البنك الأهلى، مضيفًا أن الصرافات تتعرض لخسائر كبيرة لأنها اشترت الدولار مثلا بـ17.50 جنيه وعندما تحاول البيع لا تجد البنوك التى تبيع لها لأن البنك المركزى حدد بنك واحد.

 وقال الحريرى، لـ" اليوم السابع " إن البنك الوحيد الذى نبيع له الدولار لا يملك سيولة من الجنيه ومن ثم فإن الصرافات تخسر بشكل كبير خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى أن الدولار سيواصل التراجع خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع مطالب المستوردين بتثبيت سعر الدولار الجمركى عند 14 جنيهًا بدلاً ومن 18 جنيهًا.

 وأوضح سكرتير شعبة الصرافة فى الغرفة التجارية، أن هناك عمليات بيع وتخلص من الدولار خلال الفترة المقبلة خاصة من حائزى العملة الأمريكية من أهالى المصريين فى الخارج، وربما خلال الربع الثانى من العام الجارى قد يتراجع الدولار إلى 14 جنيهًا، لافتًا إلى أن مؤشرات عودة السياحة وزيادة المعروض فى السوق هى أهم أسباب التراجع ولو عادت السياحة بقوة فإن الأسعار ستتراجع بصورة سريعة جدًا.

 ونصح الحريرى، حائزى العملة الأمريكية بالتخلص منها لأن الأسعار فى طريقها إلى التراجع بأكثر من ذلك، مشيرًا إلى أن الخسائر لن تقتصر على حائزى العملة من المواطنين لكن الصرافات أيضًا بسبب عدم وجود بنوك كافية لشراء الدولار.

 وعلى مستوى 13 بنكًا، تراجع سعر الدولار مقارنة بآخر الأسعار التى أغلق عليها مساء أمس فى هذه البنوك، وسجل أقل سعر بيع "حصول المواطن على الدولار من البنك"ببنوك الأهلى، ومصر، وقناة السويس بـ 17.25 جنيه، فيما سجل أعلى سعر للشراء "بيع المواطن الدولار للبنك"، فى بنكى البركة والإسكندرية بـ17.30 جنيه.

 فيما سجل أقل سعر للشراء على مستوى بنوك "الأهلى المصرى، مصر، القاهرة، الإسكندرية، الأهلى اليونانى، قناة السويس، العربى الإفريقى، التجارى الدولى، فيصل الإسلامى، أبو ظبى الإسلامى، البركة، كريدى أجريكول، بوم مصر"، فى بنكى القاهرة وفيصل والذى وصل فيه الدولار إلى 17.10 جنيه للشراء، و17.20 جنيه للبيع، تلاه البنك الأهلى وقناة السويس بـ17.15 للشراء، و17.25 للبيع.

 وكان سعر الدولار بالبنك الأهلى المصرى، قد تراجع أمس بقيمة 30 قرشًا، بعدما سجل فى ختام التعاملات 17.47 جنيه للشراء، و17.52 جنيه للبيع، بعد أن كان سجل فى بداية التعاملات 17.77 جنيه للشراء، و17.82 جنيه للبيع.

 

اخر الأخبار