غانتس: الوضع بالضفة تحت السيطرة الكاملة

21:11 2014-02-23

أمد / تل أبيب : قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال بيني غانتس الأحد إن الوضع الحالي في الضفة الغربية "تحت السيطرة الكاملة".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، عن غانتس أن الجيش  يتابع الانعكاسات المحتملة لمفاوضات التسوية على الأوضاع الميدانية في الضفة.

من جهة أخرى، أعلن غانتس عن تشكيل فرقة جديدة للجيش في منطقة هضبة الجولان السورية المحتلة "في إطار تعزيز الوسائل الدفاعية على امتداد الحدود في الجولان".

وادعى غانتس الذي أدلى بتصريحاته خلال جولة تفقدية قام في الجولان، أن الكيان الإسرائيلي "يوفر ما يستطيع من مساعدة إنسانية لمنكوبي الحرب في سوريا".

إلى ذلك قال غانتس إن إيران "تشكل تهديدا للعالم بشكل عام، ولمنطقة الشرق الاوسط والكيان الإسرائيلي بشكل خاص".

وأضاف أنه يأمل أن تؤدي المفاوضات بين ممثلي الدول الكبرى وطهران إلى إفشال البرنامج النووي العسكري الإيراني.

واتهم رئيس أركان جيش الاحتلال، إيران ب"مساعدة كل من يقوم بإشعال القتال في جميع أنحاء المنطقة، خاصة في سوريا حيث يرتكب النظام المجازر بحق ابناء شعبه ".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أنه لا يجوز أن يؤدي الاتفاق الدائم المنوي توقيعه بين إيران والدول الكبرى إلى تثبيت الواقع الحالي الذي تتلقى فيه إيران تقريبا كل شيء ولا تعطي شيئا بالمقابل.

وأكد نتنياهو في سياق جلسة حكومته الأسبوعية، أنه يتوجب على الدول الكبرى أن تصر خلال المفاوضات حول الاتفاق الدائم على تفكيك القدرات الإيرانية على انتاج الأسلحة النووية.

وأشار إلى أن هذه القضية ستدرج على جدول أعمال مباحثاته مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي ستبدأ غدا زيارة للكيان الإسرائيلي.