الوكالة اليهودية تقدم مساعدة عاجلة الى اليهود في أوكرانيا

تابعنا على:   20:10 2014-02-23

أمد/ تل ابيب: اعلن متحدث باسم الوكالة اليهودية لوكالة فرانس برس الاحد، ان هذه الهيئة شبه الحكومية الاسرائيلية ارسلت مساعدة تهدف الى تمويل حماية اليهود الاوكرانيين. وقال الناطق افي ماير "ارسلنا مساعدة اولى بطلب من قادة المجموعة اليهودية الاوكرانية لتمويل شراء انظمة مراقبة وحماية للمؤسسات اليهودية وخصوصا المدارس والكنس".

واضاف ان الوكالة اليهودية لا يمكنها ارسال عناصر امن. وتابع ماير "نقدم مساعدات الى المجموعات التي تعتبر نفسها في خطر"، موضحا ان "الوكالة اليهودية انشأت صندوقا خاصا للتدخل بعد اعتداء آذار/مارس 2012 على مدرسة يهودية في تولوز في فرنسا بفضل هبات من اليهود في العالم".

وكان الفرنسي الاسلامي محمد مراح قتل مدرسا وثلاثة اطفال يهود في تولوز باسم الجهاد. وقالت الوكالة اليهودية في بيان ان صندوق التأمين الذي أنشأته قدم مساعدة قدرها اربعة ملايين دولار لضمان امن خمسين مجموعة لليهود في 25 بلدا وخصوصا جنوب افريقيا واليونان والبرازيل والارجنتين.

ولم يحدد الناطق المبلغ الذي ارسل الى اليهود في اوكرانيا حتى الآن لكنه قال "حولنا مبالغ وسنواصل فعل ذلك بحسب الاحتياجات". من جهته، قال رئيس الوكالة اليهودية ناتان تشارانسكي في بيان "نتحمل مسؤولية معنوية في ضمان حماية وامن يهود اوكرانيا".

وتتألف الجالية اليهودية في اوكرانيا من نحو مئتي الف شخص يعيش معظمهم في كييف. وانتقل نحو 330 الف اوكراني الى اسرائيل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، بينهم 2200 العام الماضي.