الغارديان: يدا بريطانيا ملطختان بالدماء بسبب اليمن

تابعنا على:   10:51 2017-02-09

أمد/ لندن: نشرت الغارديان البريطانية مقالا لأوين جونز بعنوان "بريطانيا يداها ملوثتان بالدماء بسبب اليمن".
يقول جونز إنه من الطبيعي ان الأطفال في كل مكان لاينبغي ان يقوموا برسم القنابل والجثث عندما يمسكون بالالوان والأوراق لكنه التقى مؤخرا أطفالا من اليمن في احد معسكرات اللاجئين في القرن الافريقي وعندما اطلع على رسوماتهم شعر بالصدمة.
ويوضح جونز أن إحدى هذه الرسومات كانت لطائرة مقاتلة تقوم بإلقاء القنابل على الناس بينما هناك بعض الجثث والجرحى وانهار من الدماء علاوة على طفل يجلس جوار إحدى الجثث ويبكي.
ويقول جونز إن الحرب الاهلية في اليمن والتي استمرت نحو عامين حصدت حتى الآن أرواح أكثر من 10 آلاف مدني وزجت بالبلاد إلى أزمة إنسانية خطيرة.
ويؤكد جونز ان التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية هو المسؤول عن مقتل أغلب الضحايا المدنيين وبعضهم قتل باستخدام اسلحة بريطانية الصنع منها قنابل عنقودية.
ويعتبر أيضا أن الحكومة البريطانية تجاهلت كل الادلة على استخدام الأسلحة التي توردها للسعودية في ارتكاب جرائم ضد المدنيين وهو ما يجعل يديها ملطختين بالدماء.
ويوضح جونز ان استطلاعا للرأي أوضح ان ثلثي البريطانيين يعارضون بيع الأسلحة للسعودية بينما لم يسانده إلا اكثر من العشر تقريبا من بين آلاف الأصوات التي شاركت في الاستطلاع.

اخر الأخبار