«ابن الوز عوام» خريطة الأسر الفنية بمصر.. عائلات الزعيم وفريد شوقي ومحمود ياسين «الأشهر»..

تابعنا على:   17:28 2017-02-07

"ابن الوز عوام" أحد الأمثلة التي تقال عندما يتقن الابن مهنة والده أو يحظى بنفس موهبته، ولكن هل يمكن أن يورث الفن؟ سؤال أثير عدة مرات ولكن ما أكدته أغلب النظريات النفسية واتفق عليه علماء النفس أن البيئة والعوامل الوراثية لها تأثيرها على شخصية الإنسان وموهبته وذكائه، حيث تعد الفنون إحدى صور الذكاء الإنساني.

ومن هنا نجد الكثيرين من الفنانين "الممثلين – المطربين" يتخذ أبناؤهم نفس طريقهم، ولا ننكر أن منهم من نجح بشكل مبهر وأصبح نجما كبيرًا له شعبيته، ومنهم من أخفق واختفى، أو على الأقل أصبح ممثلا عاديا وليس نجما.

 

فريد شوقي والسبكي

ومن أبرز الأسر الفنية أسرة الفنان الراحل فريد شوقي "ملك الترسو"، الذي تزوج من الممثلة هدى سلطان شقيقة الفنان محمد فوزي والمطربة زوزو عبد العال المعروفة فنيا باسم "هند علام".

وتزوج الفنان فريد شوقي بعد ذلك من السيدة سهير الترك، وأنجبا ابنتيهما رانيا وعبير، وعملت الثانية بعض الوقت كمخرجة، وبعد ذلك تفرغت لأسرتها.

وعملت ناهد ابنة فريد شوقي بالإنتاج الفنىي وأصبحت صاحبة شركة إنتاج شهيرة وتزوجت من المخرج مدحت السباعي وأنجبا ناهد السباعي الممثلة المعروفة، كما تزوج ابنها فريد السباعي –لم يعمل بالوسط الفني – من الفنانتين سوسن بدر وداليا البحيري التي أنجبت منه "قسمت" قبل رحيله في حادث سيارة.

وتزوجت مها فريد شوقي من اللواء الراحل جمال سعيد حكمدار العاصمة وأنجبا الممثل الشاب أحمد جمال سعيد.

وبدأت رانيا فريد شوقي بالاستعراض في بداية عملها الفني وتزوجت عدة مرات من داخل الوسط الفني وخارجه، وكان أول أزواجها وأبو ابنتيها فريدة وملك مصمم الاستعراضات عاطف عوض ابن الفنان الراحل محمد عوض وشقيق الممثل علاء عوض والمخرج عادل عوض زوج الممثلة راندا، ووالد الممثلة جميلة عوض التي قامت بدور "هانيا" في مسلسل "تحت السيطرة".

وتزوجت مرة أخرى من الفنان مصطفى فهمي شقيق الفنان حسين فهمي، الذي تزوج من الفنانة ميرفت أمين وأنجبا ابنتهما الوحيدة منة حسين فهمي، التي تزوجت من الفنان شريف رمزي ابن المنتج الراحل محمد حسن رمزي وحفيد الفنان القدير صلاح ذو الفقار شقيق المخرج عز الدين ذو الفقار والممثل والمخرج محمود ذو الفقار الذي تزوج من الفنانة مريم فخر الدين الشقيقة الكبرى للممثل يوسف فخر الدين.

ولم يدم زواج شريف ومنة طويلا حيث انفصلا وتزوج الممثل الشاب من فتاة الإعلانات والممثلة الشابة ريهام أيمن وأنجبا طفلهما "رمزي".

وتزوجت منة حسين فهمي من الفنان الشاب أحمد فهمي شقيق الممثل وطبيب الأسنان كريم فهمي، بعد أن انفصل عن زوجته شهد حسن رمزي شقيقة الممثل الشاب شريف رمزي، التي تزوجت من المخرج كريم السبكي نجل المنتج أحمد السبكى شقيق المنتج محمد السبكى، منذ 9 أشهر تقريبًا.

 

محمود ياسين

ومن أبرز العائلات الفنية أيضا، عائلة الفنان محمود ياسين وشهيرة، الذين تزوجا وأنجبا الممثل والسيناريست عمرو محمود ياسين، والممثلة ومقدمة البرامج رانيا محمود ياسين زوجة الفنان محمد رياض، وابنة خالة الفنانة منة بدر تيسير ابنة مهندس الديكور بدر تيسير زوج المذيعة نانو حمدي شقيقة الفنانة المعتزلة شهيرة.

 

عائلة الزعيم

يعمل نجلا الزعيم عادل إمام في الوسط الفني، فابنه الكبير المخرج رامي إمام، أخرج العديد من أفلام والده، والنجم الشاب محمد إمام الذي أصبحت أفلامه تتصدر المواسم السينمائية.

ومن أبرز الوجوه الموجودة الآن الممثل الشاب عمر مصطفى متولي ابن الفنان الراحل مصطفى متولي، وابن شقيقة الزعيم عادل إمام والمنتج عصام الأمام زوج الفنانة المعتزلة نهلة رأفت.

ومن المعروف أن الفنان عزت أبو عوف شقيق الفنانة مها أبو عوف، كون مع شقيقاته فرقة فنية في فترة السبعينيات، لكنها لم تستمر طويلا.

 

عائلة الإمام

أما عائلة المخرج الكبير الراحل حسن الإمام، ضمت الفنان الراحل حسين الإمام الذي عمل كملحن وممثل ومقدم برامج وتزوج من الفنانة سحر رامي شقيقة الفنانة علا رامي ابنتي الفنان الراحل نهاد رامي.

 

وتزوجت الفنانة علا رامي والدة الممثل الشاب عمر خورشيد زوج الفنانة ياسمين جيلاني، من الفنان إيهاب خورشيد شقيق الموسيقار عمر خورشيد شقيق الفنانة شيريهان زوجة رجل الأعمال وصاحب شركة الإنتاج علاء الخواجة زوج الفنانة إسعاد يونس شقيقة الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون.

وتزوجت الفنانة علا رامى مرة أخرى من المطرب نادر أبو الليف ولم يدم الزواج إلا عاما واحدا.

وقال الفنان أمير كرارة في أحد الحوارات الفنية أن الفنان شكوكو جده لأمه، وكان المطرب الراحل عامر منيب حفيد الفنانة مارى منيب، والفنان أحمد السقا هو ابن الفنان صلاح السقا، مخرج ولاعب العرائس المعروف، كما أعلنت المطربة الشعبية "بوسي" أن جدها هو ابن خالة العندليب الراحل عبد الحليم حافظ لذلك فهو في مقام جدها، وقال الفنان الكوميدي حسام داغر أنه حفيد الراحلة نعيمة وصفي.

الممثلة الشابة أميرة هاني ابنة شقيقة الفنانة نبيلة عبيد، كما أن الفنانة الراحلة نعيمة عاكف هي عمة كل من الفنانتين صابرين وهند عاكف والاثنتان ينتمان إلى عائلة الحلو.

الفنان أحمد عبد الوارث ابن الفنان الراحل عبد الوارث عسر وكان متزوج من الفنانة الراحلة سعاد نصر، كما أن الفنان محمد التاجي أكد أن هناك صلة قرابة تربطه بالفنان الراحل عبد الوارث عسر.

وتعتبر الفنانة ريم البارودي بمثابة ابنة شقيق الفنانة الكبيرة شمس البارودي، لأن والدها ابن عم الفنانة المتزوجة من الفنان حسن يوسف والد الممثل الشاب عمر حسن يوسف.

والممثل الشاب أحمد عبد الله محمود هو نجل الفنان الراحل عبد الله محمود، والمتزوج من المذيعة والممثلة السورية سارة نخلة.

المطربة نجاة الصغيرة شقيقة الراحلة سعاد حسني، وشقيقة عازف الناي الراحل عز الدين حسني.

الفنانة معالي زايد نجلة الفنانة آمال زايد شقيقة الفنانة جمالات زايد، وابنة عم السناريسيت الراحل محسن زايد، والذي تزوج من الممثلة سوسن بدر قبل وفاته مباشرة.

 

عائلة سلامة وأديب

الفنانة منال سلامة شقيقة الفنان شريف سلامة زوج الفنانة داليا مصطفى بنت شقيقة الفنانة ناهد رشدي، والفنانة منال سلامة هي زوجة المخرج عماد أديب شقيق الإعلاميين عمرو أديب وعماد الدين أديب زوج الفنانة مروة حسين وكان متزوجا من قبل من الإعلامية هالة سرحان، والإعلامي عمرو أديب متزوج من الإعلامية لميس الحديدي، وهم أبناء السيناريسيت الراحل عبد الحي أديب.

ومن أبرز المواهب الفنية في الوسط الفني، إيمي ودنيا سمير غانم، ابنتي الفنان سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز، وتزوجت إيمي من الفنان الشاب حسن الرداد.

 

وتزوجت دنيا من المذيع رامي رضوان وأنجبا ابنتهما كايلا.

وتزوجت النجمة يسرا من رجل الأعمال خالد سليم شقيق النجم هشام سليم، أبناء الفنان ومايسترو النادي الأهلي صالح سليم، عم الملحن والمايسترو العالمي عمرو سليم نجل الراحل طارق سليم.

أما الفنان الشاب أحمد الدمرداش هو نجل الفنانة سامية أمين والفنان مصطفى الدمرداش ابن عم المخرج الراحل نور الدمرداش زوج الراحلة كريمة مختار والدة الإعلامي معتز الدمرداش.

الفنان ونقيب المهن التمثيلية أشرف زكى زوج الفنانة روجينا وشقيق الفنانة ماجدة زكي طليقة الفنان كمال أبو رية.

 

نور الشريف وبوسي

تزوج الفنان الراحل نور الشريف من الفنانة بوسي شقيقة الفنانة نورا وانجبا الممثلة الشابة مى نور الشريف، وسارة، واعتزلت الفنانة نورا الفن في أوائل التسعينيات وكانت متزوجة من الفنان الراحل حاتم ذو الفقار.

 

ليلى مراد وفطين

تزوجت الفنانة الراحلة ليلى مراد شقيقة الممثل والمطرب منير مراد من المخرج فطين عبد الوهاب بعد طلاقها من الممثل والمخرج أنور وجدي، وأنجبت من فطين الممثل زكي فطين عبد الوهاب والذي سمى على اسم جده الملحن زكي مراد.

والفنان هيثم أحمد زكي، نجل الفنان الراحل أحمد زكي والفنانة الراحلة هالة فؤاد، نجلة المخرج أحمد فؤاد.

والفنان أحمد فاروق الفيشاوي، ابن الفنان فاروق الفيشاوى والفنانة سمية الألفي، التي تزوجت من الفنان مدحت صالح عقب انفصالها عن الفيشاوي لكن لم يدم زواجهما طويلا.

اخر الأخبار