أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية اليوم الأحد 2/23

11:56 2014-02-23

صحيفة التلجراف

تحت عنوان مجلس الأمن يصوت بالإجماع على مشروع بشأن توصيل المساعدات لداخل سوريا !

أشارت الجريدة إلى إقرار مجلس الامن الدولي بالاجماع قرارا يوصي بتعزيز جهود تقديم المساعدات الانسانية إلى المناطق المنكوبة في سوريا !

وقال المجلس إن الحكومة السورية يجب أن تسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في مختلف أنحاء البلاد، مهددا باتخاذ إجراءات إضافية - لم يحددها - ضد الجهات التي لا تلتزم بهذا القرار !

وأيدت روسيا والصين القرار رغم أنهما استخدما من قبل حق النقض (الفيتو) ضد ثلاث مشروعات قرارات تدين الحكومة السورية وتهددها بعقوبات محتملة ، ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقرار ! وقال بان: "المساعدات الإنسانية ليست محل تفاوض، بل هو شيء تتيحه القوانين الدولية" !

وأضافت الجريدة أن القرار دعا كافة الأطراف إلى رفع الحصار فورا عن المناطق التي يوجد بها مواطنون !

وكانت وكالتا برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية الزراعة الدولية قد قالت إن حوالي مليون ونصف من المواطنين السوريين بحاجة إلى مساعدات غذائية عاجلة، بينما يحتاج زهاء المليون الى مساعدات تخص المحاصيل والاعلاف الحيوانية !

 

صحيفة الاندبندنت

وتحت عنوان مقتل تسعة عسكريين بأيدى مسلحين بالعراق !

أشارت الجريدة لمقتل تسعة عسكريين بينهم أربعة ضباط بالشرطة شمالي شرقي العاصمة العراقية بغداد !

وأضافت الجريدة قول مسؤولون أمنيون إن قنبلة استهدفت دورية عسكرية في بلدة السعدية، كما أطلق مسلحون النار على السيارة العسكرية فور الانفجار، ولقي أربعة ضباط وخمسة جنود مصرعهم في الحادث، وجرح أربعة جنود آخرون !

وإستطردت الجريدة قائلة أن التفجيرات وقعت قرب منازل لمسؤولين محليين وأمنيين !

ويشهد العراق منذ أن اجتاحته قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003، أحداث عنف يومية تشمل هجمات مسلحة وانتحارية وتفجيرات، قتل فيها عشرات الآلاف !

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان قمة العشرين تركز على تقلبات أسواق الأسهم والعملات !

قالت الجريدة أنه من المتوقع ان يبحث وزراء مالية دول مجموعة العشرين في اجتماعهم التحضيري لقمة المجموعة التي ستعقد في مدينة بريزبان الاسترالية في نوفمبر المقبل تقلبات أسواق الأسهم والعملات في الاقتصادات الصاعدة مثل البرازيل واندونيسيا !

وأضافت الجريدة أن اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين الذي سيحظره ايضا محافظو مصارفها المركزية في مدينة سيدني باستراليا يعقد تحت شعار استعادة النمو الاقتصادي العالمي ، ولكن اهتمام المشاركين سيتركز على التقلبات التي حصلت لعملات بلدانهم وأسواق الأسهم فيها !

يذكر ان المستثمرين بدأوا بتحويل اموالهم الى الولايات المتحدة التي بدأت بسحب برنامج التحفيز النقدي الذي عملت به في السنوات الماضية !

 

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تلقي كلمة في المعتصمين !

أشارت الجريدة لتوجه رئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشنكو، فور الإفراج عنها، إلى ميدان الاستقلال الذي تعتصم فيه المعارضة، وألقت عليهم خطابا تفاعل معه الجمهور بحماس !

وأضافت الجريدة أن قوات حرس الحدود في مطار دونتسك منعت طائرة كان يستقلها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من المغادرة !

وقد خاطبت تيموشينكو المعارضين من على كرسي متحرك، قائلة: "أنتم أبطال، أنتم خيرة أبناء أوكرانيا" !

وقالت الجريدة ان ذلك قد حدث بعدما غادر الرئيس يانوكوفيتش العاصمة كييف، وصدق البرلمان على لائحة لسحب الثقة منه !

وقد نبهت تيموشينكو إلى أنه لا ينبغي أن يعتقد المحتجون أن دورهم انتهى، قائلة: "ما لم تتموا عملكم، لا ينبغي أن يترك أحد الميدان، لأنه لا أحد بإستطاعته القيام بهذا العمل، الدول الأخرى لا تستطيع القيام بما قمتم به، تخلصنا من هذاالسرطان وهذا الورم" !

كان قد أفرج عن تيموشينكو بقرار صدق عليه البرلمان الجمعة.

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان رئيس أركان الجيش الأمريكي: متفائلون حول علاقاتنا مع الصين !

أشارت الجريدة إلى أن رئيس اركان الجيش الأمريكي الجنرال راي اوديرنو قال في بكين أنه أجرى مع نظيره الصيني مشاورات "صريحة وصادقة ومهمة" حول تعميق الحوار بين الجيشين !

وأضافت الجريدة أن القائد العسكري الأمريكي قال "إن ما يهمنا هو توسيع التعاون بين بلدينا، وبصراحة ادارة المنافسة بينهما. نرغب في توسيع التعاون بيننا على اعلى مستوى وتعميقه في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومن ثم ادارة خلافاتنا بطريقة بناءة " ، واضاف "اني مؤمن بأن هناك امور كثير تجمعنا ليس فقط مع الحكومة الصينية بل مع الجيش الصيني ايضا، وانه لمن المهم بالنسبة لنا ان نبرز التواصل والحوار والتفاهم ونبني الثقة بين جيشينا " !

يذكر ان الولايات المتحدة والصين تختلفان حول جملة من القضايا في منطقة شمال شرق آسيا، منها سعي الصين لفرض هيمنتها في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها الصين اقليما من اقاليمها !

 

صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان الرئيس الفنزويلى مادورو يدعو لحوار مع اوباما!

أشارت الجريدة إلى دعوة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو نظيره الامريكي باراك اوباما الى الشروع في حوار مع حكومته، واقترح ان يتبادل البلدان السفراء، وذلك بعد يوم واحد من انتقاده تصريحات اوباما حول الاوضاع في فنزويلا !

وقال الرئيس مادورو في مؤتمر صحفي "يقول اوباما إن علينا سلوك طريق الحوار، اذن اني ادعو لحوار معك ايها الرئيس اوباما ! ادعو الى حوار بين فنزويلا الثورية والولايات المتحدة وحكومتها "!

وكان الرئيس الأمريكي قد انتقد الخميس حكومة مادورو لقيامها بإعتقال المحتجين، وحثها على تركيز جهودها على التعامل مع ما وصفها بالـ "التظلمات المشروعة" لشعبها !

وكانت فنزويلا قد طردت الاثنين الماضي ثلاثة دبلوماسيين أمريكيين بعد ان أتهمتهم بالتحريض، وهي تهمة نفتها وزارة الخارجية الامريكية ووصفتها "بالكاذبة والعارية من الصحة " !