الاحتلال يمدد توقيف 14 أسيرًا ويحاكم 5 آخرين

16:04 2014-02-22

أمد / غزة : قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان السبت إن محاكم الاحتلال الإسرائيلي مددت خلال اليومين الماضيين توقيف 14 أسيرًا فلسطينيًا، وأصدرت أحكامًا متفاوتة بحق 5 آخرين.

وذكر محامي التضامن محمد العابد في بيان له أن محكمة الجلمة مددت توقيف الناشط في مجال الدفاع عن الأسرى عدنان حمارشه، وزوجته ريم لمدة (12يومًا) لاستكمال التحقيق معهما، لافتًا إلى أن الاحتلال نقل حمارشه من مستشفى بيلنسون إلى مركز الجلمة، وبدأ يحقق معه رغم حالته الصحية السيئة.

ويعاني حمارشه من تبعات جلطة دماغية أُصيب بها قبل 6 أشهر، حيث لا يستطيع المشي لوحده، ولا يرى بصورة جيدة، إضافة إلى فقدانه الإحساس في الجهة اليسرى من وجهه، وألم شديد في الرأس.

كما مددت محكمة الجلمة أيضا توقيف الأسيرين طاهر جمال أبو بكر، وأحمد مصطفى عسس من طولكرم لمدة ستة أيام لاستكمال التحقيق معهما.

وذكر أن محكمة "بتاح تكفا" مددت توقيف ثمانية شبان من قرية دوما قضاء نابلس لمدة خمسة أيام لاستكمال التحقيق معهم، وهم: محمد دوابشه، دجانه أمجد دوابشه، ساهر احمد دوابشه، عامر خالد دوابشه، بشير هشام دوابشه، علي محمود دوابشه، شاكر جعفر دوابشه، عصام عناد صالح.

كما مددت محكمة سالم توقيف الأسيرين من نابلس: عبد الجبار عماد الشخشير حتى تاريخ 7/4/2014، وشادي محمد عواد أربعة أيام لاستكمال الإجراءات القانونية.

وفي الإطار ذاته، أفاد الباحث في التضامن احمد البيتاوي، أن محكمتي سالم وعوفر العسكريتين أصدرت أحكامًا مختلفة بحق خمسة أسرى.

وذكر البيتاوي أن محكمة سالم أصدرت حكمًا بسجن عوني كميل (26عامًا) من جنين لمدة (20شهرا) ودفع غرامة مالية 1500 شيكل، لافتًا الى أنه كميل كان قد اعتقل بتاريخ 28/3/2013 ويعمل أستاذًا للتربية الاسلامية في مدرسة الإيمان بجنين.

كما أصدرت أحكاما بحق أربع أسرى آخرين وهم: أنس أبو قرع من رام الله لمدة 10أشهر، وغرامة مالية ألفي شيكل، ونجل النائب في المجلس التشريعي أواب عبد العزيز مبارك من رام الله لمدة خمسة أشهر، وخمسة آلاف شيكل غرامة، ونصر أبو حديد من الخليل لمدة سبعة أشهر، وحامد رمضان من بلدة تل قضاء نابلس لمدة ستة أشهر، و1500 شيكل غرامة مالية.

 

اخر الأخبار