نتنياهو يحث على نقل كل السفارات الأجنبية إلى القدس المحتلة

تابعنا على:   15:47 2017-01-29

أمد/ تل ابيب - أ ف ب: دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد، إلى نقل كل السفارات الأجنبية من تل أبيب إلى القدس، وليس السفارة الأمريكية وحدها، وذلك مع اقتراب موعد لقائه الأول بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

وقال نتنياهو لدى بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته "يجب على السفارة الأمريكية أن تكون هنا في القدس".
وزعم نتنياهو أن القدس المحتلة هي "عاصمة إسرائيل، ومن الجيد ألا تكون السفارة الأمريكية الوحيدة هنا، بل يجب على جميع السفارات الانتقال إلى هنا، واعتقد أنه مع الوقت فان غالبية السفارات ستنتقل هنا إلى القدس".
وتزايدت التحذيرات أخيراً من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإمكانية أن يؤدي هذا إلى تعزيز التوترات في الشرق الأوسط والقضاء على ما تبقى من إمكانية التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كما أعربت الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي عن قلقهما العميق بشأن اتخاذ هذه الخطوة.
وكان ترامب وجه دعوة إلى نتانياهو لزيارة واشنطن في فبراير (شباط) من دون تحديد تاريخ محدد بعد.
وعين ترامب ديفيد فريدمان المؤيد للاستيطان سفيراً في إسرائيل، وقال فريدمان إنه يريد العمل من أجل السلام "من السفارة الأمريكية في القدس".
وفي 22 من يناير (كانون الثاني) الماضي، قلل البيت الأبيض من أهمية المؤشرات بشان احتمال نقل السفارة الأمريكية.
وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر: "نحن لا نزال في مراحل مبكرة جداً من النقاش في هذه المسألة".
والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، واحتلت اسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم أعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

اخر الأخبار