توقع 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين فلسطين والسودان

اللجنة الوزارية المشتركة

اللجنة الوزارية المشتركة

تابعنا على:   14:14 2017-01-21

أمد/ الخرطوم: وقعت فلسطين والسودان، اليوم السبت، خلال الدورة الأولى للجنة الوزارية المشتركة الفلسطينية السودانية، برئاسة وزير الخارجية رياض المالكي، ونظيره السوداني البروفيسور إبراهيم غندور، في العاصمة الخرطوم، 18 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم.

وقال وكيل وزارة الخارجية، في اتصال هاتفي مع الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا": بتوقيع اليوم، ارتفع عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، الموقعة بين البلدين إلى 24 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم، في شتى المجالات.
وأوضح أن هذه الاتفاقيات تأتي ترجمة لنتائج أعمال اللجنة الوزارية المشتركة الفلسطينية السودانية، تنفيذا لتعليمات الرئيس محمود عباس، ونظيره السوداني عمر البشير، ايمانا منهما بأهمية العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين والشعبين المرتبطة بالنضال المشترك والمواقف الداعمة والمساندة.
وأضاف أن هذه الاتفاقيات ستعزز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها في مختلف المجالات، معربا عن أمله بأن يتم تفعيلها بأسرع وقت ممكن.
ولفت إلى أن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة هو الأول بعد قرار رفع العقوبات عن السودان، الأمر الذي سيعزز تفعيل وتنفيذ هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
وبين أن حجم المشاركة في اللجنة الوزارية يدلل على أهمية هذا التعاون والآمال المعقودة عليه. وأشار إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة لاقى ترحيبا حارا من الجانب السوداني، وحظي باهتمام واسع من قبل القيادة السودانية.
وفيما يلي اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم التي وقعتها اللجنة المشتركة:
1- اتفاقية التعاون التجاري بين فلسطين والسودان ووقعها وزير الخارجية رياض المالكي ونظيره السوداني البروفيسور ابراهيم غندور.
2- اتفاقية تعاون بين وزارتي الخارجية في المجال الأمني، ووقعها المالكي وغندور.
3- اتفاقية تعاون في مجال التوثيق، ووقعها المالكي وغندور.
4- اتفاقية تعاون في المجال الثقافي، ووقعها المالكي وغندور.
5- مذكرة تفاهم في مجال التخطيط الاستراتيجي، ووقعها المالكي وغندور.
6- مذكرة تفاهم حول إلغاء متطلبات تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية، ووقعها المالكي وغندور.
7- اتفاقية حول التعاون الدولي، وقعها المالكي، ووزير التعاون الدولي السوداني عثمان أحمد فضل واش.
8- اتفاقية تعاون في مجال التشجيع والحماية المتبادلة في مجال الاستثمار، وقعها المالكي، وزير الاستثمار السوداني مدثر عبد الغني عبد الرحمن.
9- مذكرة تفاهم في مجال الاعلام، وقعها المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف،  ووزير الدول للإعلام ياسر يوسف إبراهيم.
10- مذكرة تفاهم في المجال العدلي، وقعها وزير العدل علي أبو دياك، مع نظيره السوداني عوض الحسن النور.
11- مذكرة تفاهم في المجال الصحي، وقعها وزير الصحة جواد عواد، ووزير الصحة الاتحادي بحر ادريس أبو قردة.
12- مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية والتنمية الادارية، وقعها رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، ووزير تنمية الموارد البشرية الصادق الهادي المهدي.
13- مذكرة تفاهم في مجال الرعاية والضمان الاجتماعي، وزير التنمية الاجتماعي ابراهيم الشاعر، ووزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور.
14- مذكرة تفاهم حول الارشاد والأوقاف، وقعها وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، ووزير الاوقاف والارشاد السوداني عماد الميرغني.
15- مذكرة تفاهم في المجال القضائي، وقعها قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش، ونائب رئيس القضاء السوداني عبد المجيد ادريس علي.
16 مذكرة تفاهم في المجال المصرفي، وقعها محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ومحافظ بنك السودان حازم عبد القادر أحمد بابكر.
17- مذكرة تفاهم في المجال السياحي، ووقعها وزير الخارجية رياض المالكي، ونظيره السوداني البروفيسور ابراهيم عندور.
18- محضر اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، ووقعه ووقعها وزير الخارجية رياض المالكي، ونظيره السوداني البروفيسور ابراهيم غندور.
وتضم اللجنة الوزارية المشتركة، التي انشئت بعد زيارة الرئيس محمود عباس، إلى السودان في تموز من العام الماضي، عددا من الوزارات والمؤسسات الرسمية وتترأسها وزارة الخارجية في البلدين، وتضم كلا من: الخارجية، الداخلية، الاقتصاد الوطني، التربية والتعليم، الصحة، الثقافة، التنمية الاجتماعية، السياحة والآثار، الاوقاف، العدل، الحكم المحلي، سلطة النقد الفلسطينية، المؤسسات الامنية والعسكرية، ديوان قاضي القضاة، هيئة الاذاعة والتلفزيون، الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.